أين تقع الفلزات في الجدول الدوري

نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تقع الفلزات في الجدول الدوري ،وهو سؤال ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني ووحدة الجدول الدوري والتدرج في خواص العناصر.

رتب العالم الروسي مندليف عام 1869م النسخة الأولى من جدوله الدوري ،والتي رتب العناصر حسب تزايد أعدادها الكتلية ،حيث يكون للعناصر التي في مجموعة واحدة خصائص متشابهة ،حيث كان في ذلك الوقت ثلاث عناصر مجهولة حيث توقع خصائص هذه العناصر المجهولة ،الأمر الذي شجع الكيميائيين على البحث عن هذه العناصر ثم اكتشفت فيما بعد وهي الجاليوم والسكانديوم والجرمانيوم .

في مطلع القرن العشرين أدرك الفيزيائي هنري موزلي أنه يمكنه تحسين وتطوير جدول مندليف إذا رتبت العناصر حسب أعدادها الذرية وزليس حسب كتلتها الذرية ،وعندما عدل موزلي الجدول الدوري تبعا للتزايد في عدد البروتونات في النواة تبين له أن هناك الكثير من العناصر التي لم تكتشف بعد .

الجدول الدوري الحديث :

تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري الحديث حسب تزايد أعدادها الذرية حيث وضعت العناصر في 7 دورات مرقمة ،صف أفقي في الجدول الدوري ويحتوي على عناصر تتغير خصائصها بشكل تدريجي يمكن توقعه .

هذا ويتكون الجدول الدوري من 18 عمودا ،وكل عمود يتكون من مجموعة أو عائلة من العناصر وعناصر المجموعة الواحدة تتشابه في خصائصها الفيزيائية والكيميائية .

ويقسم الجدول الدوري الحديث إلى مجموعات المجموعتين الأولى والثانية ،والمجموعات من 13-18 حيث تسمى هذه المنطقة المكونة من عناصر المجموعات الثماني العناصر الممثلة وفيها فلزات ولا فلزات وأشباه فلزات ،وعناصر المجموعات من 3-12 تسمى العناصر الانتقالية وجميعها فلزات ،وهناك عناصر انتالقية داخلية موجودة أسفل الجدول الدوري ومنها مجموعتا الأكتنيدات والانتانيدات .

أين تقع الفلزات في الجدول الدوري:

الفلزات هي عناصر لامعة لديها القدرة على عكس الضوء وموصل جيد للكهرباء والحرارة وقابل للطرق والسحب فيضغط على هيئة صفائح رقيقة أو يسحب في صورة اسلاك ،وبناء عليه تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال أين تقع الفلزات في الجدول الدوري كالتالي :

الإجابة الصحيحة :تقع الفلزات في يسار ووسط الجدول الدوري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!