فوائد حليب الابل ومخاطره

ما هي فوائد حليب الابل واضراره ؟ لعدة قرون، كان حليب الإبل مصدرًا مهمًا للتغذية للثقافات البدوية في البيئات القاسية مثل الصحاري. يتم الآن إنتاجها وبيعها تجاريًا في العديد من البلدان، بالإضافة إلى توفرها عبر الإنترنت في نسخ البودرة والمجمدة.

مع وجود حليب البقر ومختلف أنواع الحليب النباتي والحيواني تحت تصرفك، قد تتساءل لماذا يختار بعض الناس حليب الإبل.

فيما يلي عدد من فوائد حليب الابل

نقوم بتضمين المنتجات التي نعتقد أنها مفيدة لنا. فما هي فوائد حليب الابل أو الناقة كما يعرفها الكثرين:

1. غني بالعناصر الغذائية
حليب الإبل غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة.

عندما يتعلق الأمر بمحتوى السعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات ، فإن حليب الإبل يمكن مقارنته بحليب البقر كامل الدسم. ومع ذلك ، فهو يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة ويوفر المزيد من فيتامين ج وفيتامين ب والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

كما أن من فوائد حليب الابل أنه مصدر جيد للدهون الصحية، مثل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة وحمض اللينوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة ، والتي قد تدعم صحة المخ والقلب.

يحتوي نصف كوب (120 مل) من حليب الإبل على العناصر الغذائية التالية (2):

  • السعرات الحرارية: 50
  • البروتين: 3 جرام
  • الدهون: 3 جرام
  • الكربوهيدرات: 5 جرام
  • الثيامين: 29٪ من القيمة اليومية (DV)
  • الريبوفلافين: 8٪ من القيمة اليومية
  • الكالسيوم: 16٪ من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 6٪ من القيمة اليومية
  • الفوسفور: 6٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ج: 5٪ من القيمة اليومية

كذلك من فوائد حليب الابل أنه يحتوي حليب الإبل على تركيبة غذائية مماثلة لحليب البقر كامل الدسم ولكنه يوفر دهونًا مشبعة أقل ودهونًا غير مشبعة وكميات أعلى من العديد من الفيتامينات والمعادن.

2. قد يكون خيارًا أفضل للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب

تتمثل فوائد حليب الابل في أنه يعد عدم تحمل اللاكتوز حالة شائعة ناجمة عن نقص اللاكتاز ، وهو الإنزيم اللازم لهضم السكر الموجود في منتجات الألبان والمعروف باسم اللاكتوز. يمكن أن يسبب الانتفاخ والإسهال وآلام في البطن بعد تناول منتجات الألبان (5 مصدر موثوق).

يحتوي حليب الإبل على نسبة أقل من اللاكتوز مقارنة بحليب البقر ، مما يجعله أكثر احتمالاً للعديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 25 شخصًا يعانون من هذه الحالة أن مشاركين فقط كان لديهم رد فعل خفيف لحوالي كوب واحد (250 مل) من حليب الإبل ، بينما لم يتأثر الباقون .

كذلك من فوائد حليب الناقة أنه يحتوي حليب الإبل أيضًا على تركيبة بروتين مختلفة عن حليب الأبقار ويبدو أنه يمكن تحمله بشكل أفضل من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية من حليب البقر.

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 35 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر و 10.5 سنوات يعانون من حساسية حليب البقر أن 20٪ فقط كانوا حساسين لحليب الإبل من خلال اختبار وخز الجلد.

علاوة على ذلك، يُستخدم حليب الإبل في علاج الإسهال الناجم عن فيروس الروتا لمئات السنين. تشير الأبحاث إلى أن الحليب يحتوي على أجسام مضادة تساعد في علاج مرض الإسهال الشائع بشكل خاص عند الأطفال.

فوائد حليب الناقة الأخرى

3. قد يخفض سكر الدم والأنسولين

من ضمن فوائد حليب الابل أنه ثبت أن حليب الإبل يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2.

يحتوي الحليب على بروتينات شبيهة بالأنسولين ، والتي قد تكون مسؤولة عن نشاطه المضاد لمرض السكر. الأنسولين هو هرمون يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

تشير الدراسات إلى أن حليب الإبل يوفر ما يعادل 52 وحدة من الأنسولين لكل 4 أكواب (1 لتر). كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك ، مما قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.

في دراسة استمرت شهرين على 20 بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، تحسنت حساسية الأنسولين بين أولئك الذين يشربون كوبين (500 مل) من حليب الإبل ، ولكن ليس بين مجموعة حليب الأبقار.

وجدت دراسة أخرى أن البالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين شربوا كوبين (500 مل) من حليب النوق يوميًا بالإضافة إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة وعلاج الأنسولين ، شهدوا انخفاضًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين عن أولئك الذين لم يتناولوا حليب الإبل. ثلاثة أشخاص لم يعودوا بحاجة إلى الأنسولين.

في الواقع ، حددت مراجعة 22 مقالة بحثية أن كوبين (500 مل) يوميًا هي الجرعة الموصى بها من حليب الإبل لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

قد يخفض حليب الإبل نسبة السكر في الدم ويحسن من حساسية الأنسولين ، خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

4. قد يحارب الكائنات الحية المسببة للأمراض ويعزز المناعة

كذلك فوائد حليب الابل أو الناقة تتمثل في أنه يحتوي حليب الإبل على مركبات يبدو أنها تحارب الكائنات الحية المختلفة المسببة للأمراض. المكونان النشطان الرئيسيان في حليب الإبل هما اللاكتوفيرين والغلوبولين المناعي ، وهي بروتينات قد تمنح حليب الإبل خصائصه المعززة للمناعة.

مخاطر حليب الابل

على الرغم من أنه يقدم فوائد مختلفة، إلا أن حليب الإبل له بعض الجوانب السلبية أيضًا.

1. أكثر تكلفة

حليب الإبل أغلى بكثير من حليب البقر لأسباب مختلفة.

مثل جميع الثدييات، لا تنتج الإبل عمومًا اللبن إلا بعد الولادة ، ويكون حملها 13 شهرًا. هذا يمكن أن يضع تحديات في وقت الإنتاج. في الأماكن التي يكتسب فيها حليب الإبل الفائدة ، يتجاوز الطلب العرض.

تنتج الإبل أيضًا حليبًا أقل بكثير من الأبقار – حوالي 1.5 جالون (6 لترات) يوميًا ، مقارنة بـ 6 جالونات (24 لترًا) للأبقار المدجنة النموذجية.

في الولايات المتحدة ، حيث عمليات حلب الإبل جديدة ، لا يوجد سوى بضعة آلاف من الإبل. كما تحد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكل كبير من واردات حليب الإبل إلى الولايات المتحدة ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية.

2. لا يجوز المبستر

تقليديا ، يُستهلك حليب الإبل نيئا بدون معالجة حرارية أو بسترة. لا ينصح العديد من المهنيين الصحيين بتناول الحليب الخام بشكل عام بسبب ارتفاع مخاطر التسمم الغذائي.

علاوة على ذلك ، قد تسبب الكائنات الحية الموجودة في اللبن الخام العدوى والفشل الكلوي وحتى الموت. هذا الخطر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للسكان المعرضين للخطر ، مثل النساء الحوامل والأطفال وكبار السن والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

على وجه الخصوص ، تم العثور على حليب الناقة لاحتواء الكائنات الحية التي تسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، والسل ، وداء البروسيلات (حمى البحر الأبيض المتوسط) ، وهي عدوى شديدة العدوى تنتقل من منتجات الألبان غير المبسترة إلى البشر.

3. قد تشكل مخاوف أخلاقية
تم استهلاك حليب الإبل في العديد من الثقافات الشرقية عبر التاريخ ولكنه لم يصبح سوى مؤخرًا اتجاهًا تجاريًا للأغذية في المجتمعات الغربية.

وهذا يعني أنه يتم استيراد الإبل إلى مناطق لا تعيش فيها تقليديًا ، مثل الولايات المتحدة ، حيث يتم إنشاء مزارع ألبان الإبل لإنتاج الحليب على نطاق أوسع.

يجادل الكثير من الناس بأن البشر لا يحتاجون إلى شرب الحليب من الثدييات الأخرى وأن القيام بذلك يستغل هذه الحيوانات ، بما في ذلك الأبقار والماعز والإبل.

أفاد العديد من مربي الإبل أن الحيوانات ليست مهيأة بشكل جيد للحلب الآلي وأن التربية الانتقائية ضرورية لزيادة إنتاج الحليب وتحسين سهولة حلبها. لذلك ، يتجنب بعض الناس حليب الإبل وأنواع أخرى من الحليب الحيواني بسبب مخاوف أخلاقية.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال فوائد حليب الابل, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى