ماذا يسمي الفلكيون الأجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض

ماذا يسمي الفلكيون الأجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض ،سؤال اختيار من متعدد ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ،حيث سنقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

النظام الشمسي :

بعد أن قام الإنسان بدراسة النجوم قبل اختراع المنظار الفلكي بفترة طويلة ،لاحظ العلماء تركيب النظام الشمسي والذي هو نظام مكون من الشمس وكواكب وأقمار وأجرامخ أخرى تدور كلها حول هذا النجم ،وبعض كواكب نظامنا الشمسي لها قمر أو أكثر .

1- الكوكب :جرم ضخم يدور حول نجم .

2- القمر:جسم يدور حول الكوكب .

3- الكواكب الداخلية : وهي عطارد والزُهرة والارض والمريخ هي أقرب الكواكب إلى الشمس وتسمى الكواكب الداخلية وهذه الكواكب متشابهة إلى حد كبير فهي متقاربة في الحجم وتركيب معظمها صخري وتدور في مدارات قريبة من بعضها البعض وقليل منها له أقمار وتدور ببطء حول محاورها ،ويعتبر كوكب الأرض هو أكبر الكواكب الداخلية .

4- الكويكبات :هي أجرام صغيرة نسبيا وذات طبيعة صخرية فلزية وتتحرك في دمدارات حلو الشمس ،ويقع معظم الكويكبات في حزام الكوكيبات بين مداري المريخ والمشتري .

5- الكواكب الخارجية :وهي مجموعة أخرى من الكواكب بعد حزام الكويكبات وتتضمن كل من المشتري وزُحل وأورانوس ونبتون ،وهي كواكب خارجية تختلف كثيرا عن الكواكب الداخلية فهي متماثلة تقريبا في أحجامها ،ويطلق عليها اسم الكواكب الغازية العملاقة .

6- المذنب : كرة من الجليد والصخور التي تدول حول الشمس ،ويكون متجمدا على أطراف النظام الشمسي الخارجية وعند اقترابه من الشمس تسخن أشعة الشمس جليد المذنب وتحوله من حالته الصلبة غلى غاز يشكل سحابة من غاز وغبار .

7-الشهاب :وهو جسم صخري أو فلزي صغير يدخل الغلاف الجوي للأرض ويحترق قبل ارتطامه بسطح الأرض ويظهر كخط لامع في السماء .

8- النيزك: هو جسم صخري أو فلزي لم يحترق عند دخوله الغلاف الجوي للأرض ويصطدم جزء منه إلى الارض ،ويظهر له أثر على سطح الأرض .

ماذا يسمي الفلكيون الأجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أختار الإجابة الصحيحة: ماذا يسمى الفلكيون الاجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الأرض؟

أ- الشهب.
ب- النيازك.
ج- الأقمار.
د-المذنبات.

الإجابة الصحيحة :النيازك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!