ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في إضافة الملح إلى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة

ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في إضافة الملح إلى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة،سؤال ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي ضمن وحدة تصنيف المادة ودرس الماء والمخاليط ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

الماء والمخاليط:

المخلوط :هو مادتان مختلفتان أو أكثر تختلطان مع بعضهما البعض مع احتفاظ كل مادة بخواصها الأصلية ،ومثال عليها طبق السلطة التي تحتوي على طماطم وخيار وغير ذلك من الخضروات ،والتي عندما تخلط قطع هذه الخضروات تبقى قطع الطماطم محافظة على لونها وشكلها وطعمها .

أما المركب فهو عبار عن خلط مادتين أو أكثر مع تغيير خصائصهما الفيزيائية ولا يمكن فصلهما.

ويمكن تقسيم المخاليط إلى نوعين رئيسيين هما:المخاليط المتجانسة والمخاليط الغير متجانسة .

المخلوط المتجانس مخلوط يمكن فصل مكوناته عن بعضها البعض ،مثل مخلوط الكبريت وبرادة الحديد ،وأيضا السوائل والغازات ،والمخاليط الغير متجانسة لها أنواع متعددة لا يمكن تمييز مكوناته ومنها :

المعلق :وهو مخلوط مكون من أجزاء ينفصل بعضها عن بعض مع مرور الوقت إذا ترك المخلوط ساكنا ،حيث يكتب على المنتجات عباراة “رج قبل الاستعمال”مثل :الصلصات و الرمل والماء والزيت والماء .

الغروي :وهو مخلوط تكون فيه دقائق مادة مشتتة أو منتشرة خلال مادة اخرى ،مسببة منع مرور الضوء من خلاله مثل :الضباب يعتبر مادة غروية لأنه مخلوط يتكون من قطرات ماء دقيقة جدا تنتشر بين جزيئات الهواء ،والحليب مادة غروية تتكون من مادة صلبة في سائل والدم.

ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في إضافة الملح إلى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة:

وعند خلط الملح بالماء يبدو وأكن الملح يختفي لكنه في الواقع مازال موجودا ،حيث يمكن تذوق طعمه في الماء،حيث عندما يذوب الملح ينفصل إلى دقائق صغيرة جدا ويشكل الملح في الماء محلول ،أما عن إجابة سؤال ماذا يمكن أن يحدث عند الاستمرار في إضافة الملح إلى كأس الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة .

الإجابة الصحيحة :تذوب كمية محددة من الملح وبعدها لا يذوب الملح في الماء وتترسب بلوراته في قاع الكأس ويصل المحلول إلى حالة الاشباع .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!