اقترح بلانك أن الذرات تبعث إشعاعاً فقط عندما تتغير طاقة اهتزازها صح أو خطأ

اقترح بلانك أن الذرات تبعث إشعاعاً فقط عندما تتغير طاقة اهتزازها صح أو خطأ،سؤال يكثر البحث عن إجابته ضمن أسئلة مادة الفيزياء الصف الثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني ،حيث سنقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية عن هذا السؤال وذك نبذة قصيرة عن النموذج الجسيمي للذرات .

الإشعاع المنبعث من الأجسام المتوهجة :

حاول الكثير من الفيزيائيين تفسير شكل الطيف الانبعاث من جسم ساخن على مدى من الترددات ،حيث أنه عند كل درجة حرارة يوجد تردد تنبعث عنده كمية عظمى من الطاقة ،بحيث أنه كلما زادت درجة الحرارة فإن التردد الذي تنبعث عنده الكمية العظمى من الطاقة يزداد أيضا .

وقد فشلت جميع النظريات الفيزيائية الكلاسيكية في تفسير طيف الانبعاث إلى أن جاء الفيزيائي الألماني ماكس بلانك ووجد أنه باستطاعته حساب الطيف اعتماد على فرضية ثورية قدمها وتنص على أن الذرات غير قادرة على تغيير طاقتها بشكل مستمر ،وافترض بلانك أن طاقة اهتزاز الذرات في الجسم الصلب لها ترددات محددة فقط ،ووجد قانون طاقة الاهتزاز الذي ينص على أن:طاقة الذرة المهتزة تساوي حاصل ضرب عدد صحيح في ثابت بلانك وفي تردد الاهتزاز .

E=nhf

h هو ثابت بلانك و مقداره 6.626×10^-43،وهو قيمة صغيرة جدا ،وهذا يعني أن مراحل تغير الطاقة صغيرة جدا بحيث لا يمكن ملاحظتها في الأجسام العادية ،وبناء على هذه النظرية فاز ماكس بلانك بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 1918 لنظريته بأن الطاقة مكماه .

اقترح بلانك أن الذرات تبعث إشعاعاً فقط عندما تتغير طاقة اهتزازها صح أو خطأ:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة:صح 

ملاحظة الإجابة تم الحصول عليها بعد الرجوع للكتبا المدرسي والتأكد منه من صحة الإجابة ،لمزيد من الإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني للحصول على المزيد من الإجابات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!