من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين

نقدم لكل الباحثين عن أهم من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين ،وهو سؤال مهم جدا ضمن المناهج الدراسية للطلاب وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

عهد الخلفاء الراشدون :

تعتبر دولة الخلفاء الراشدين أو دولة  الخلافة، أو ما يسمى بدولة الخلفاء، هي أول خلافة إسلامية أقيمت بعد وفاة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، إذ توفي في الثاني عشر من ربيع الأول من سنة 11 هـ.

وتعتبر خلافة الخلفاء الراشدين هي الخلافة الوحيدة التي لم يكن فيها الحكم وراثيًا، وفيها حكم مبدأ الشورى، وحكم الخلافة العقلانية أربعة خلفاء وواحد من كبار الصحابة، حيث كان الخلفاء. كانوا كلهم. من بين العشرة الأوائل، جميعهم محكومون وراثياً، ويستند حكمهم على مبدأ الشورى.

وقد حكم العالم الإسلامي خلافة رشيدة من أربعة خلفاء من الصحابة الكرام هم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رحمهم الله في الفترة ما بين (11م-40 هـ إلى 661هـ -749 م) وقد حققوا فيها  إنجازات عظيمة في تاريخ الدولة الإسلامية على جميع الأصعدة ونواحي الحياة .

والمدن الإسلامية هي المدن التي بناها المسلمون من المدن لأنفسهم، إضافة إلى المدن التي تم فتحها على يد الخلفاء الراشدين  من مدائن الروم والفرس،ومن أهم المدن الإسلامية ما زالت متواجدة إلى يومنا هذا في العديد من الدول مثل العراق والشام ومصر وأفريقية والأندلس وغيرها ،ومنها ما انقرض وعفت آثاره كالفسطاط والزهراء.

فلما تأيد الإسلام واجتمع العرب على فتح الأمصار في العراق والشام ومصر كانوا في بادئ الأمر إذا ساروا إلى غزو أو فتح اصطحبوا نساءهم وعيالهم فإذا فتحوا بلداً أقاموا في ضواحيه بخيامهم وأخبيتهم وهو معسكرهم، فلما اتسع ملك العرب وتعددت دول المسلمين صاروا يختطون المدن تذكاراً لفتوحهم أو تحصّناً بها من أعدائهم ـ كما فعل المنصور ببغداد فإنه بناها حصناً له وكذلك فعل

من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين:

  • مدينة البصرة في العراق (14هـ/ 635م) بناها عتبة بن غزوان
  • مدينة الكوفة في العراق (17هـ/ 638م) بناها سعد بن أبي وقاص
  • مدينة الفُسْطاط في مصر (21هـ/641م) بناها عمرو بن العاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!