يتم بها تخزين الماء والغذاء والأملاح والفضلات

يتم بها تخزين الماء والغذاء والأملاح والفضلات، نقدم لكل طلاب الصف السادس الابتدائي الإجابة الصحيحة عن سؤال يتم بها تخزين الماء والغذاء والأملاح والفضلات ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

الخلايا:

الخلية هي الوحدة الأساسية في المخلوق الحي، وهي أصغر جزء فيه قادر على الحياة  ،فالمخلوقات الحية تتكون من خلايا ،بعض هذه المخلوقات تتكون أجسامها من خلية واحدة وتسمى مخلوقات وحيدة الخلية ،فالبكتيريا والبراميسيوم واليوجلينا جميعها مخلوقات وحيدة الخلية .

أما المخلوقات العديدة الخلايا فتتكون أجسامها من اكثر من خلية ،وقد يحتوي بعضها على بلايين الخلايا التي تقوم بوظائف متخصصة .

هذا وتتكون كل خلية من مجموعة من الأجزاء التي تعمل معا بوصفها وحدة واحدة ،حيث يوجد العديد من الاجزاء بين الخلايات النباتية والحيوانية ،ويوجد بعض الاختلافات وهي كالتالي :

الغشاء البلازمي: لكل خلية غشاء بلازمي يحيط بها ،ويعطسها شكلها المميز ويسمح بدخول المواد وخروجها من الخلية .

النواة: والتي تعمل بوصفها مركز تحكم في الخلية ،حيث تنظم التفاعلات الكيميائية فيها وتخزن االمعلومات الضرورية لانقسام الخلية .

الكروموسومات : وهي أشرطة طويلة من الأحماض النووية التي تخزن المعلومات اللازمة لتنفيذ الأنشطة وتحفظها، لنقلها إلى لخايا النسل الجديد ،وهي تتواجد داخل النواة.

السيتوبلازم: وهي مادة تشبه الهلام وتتواجد بين النواة والغشاء البلازمي ،وتحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويوجد فيه أيضا أجزاء الخلية الداخلية والمواد الكيميائية .

الميتوكندريا : وهي مصدر الطاقة في الخلية، وهي أجسام على شكل عصي تقوم بعملية التنفس الهوائي ويتم فيها تحويل المواد الكيميائية في الغذاء إلى طاقة تستعملها الخلية.

الفجوات: هي تراكيب تشبه الكيس، وتخزن الماء والغذاء ،كما تقوم بخزن بعض الفضلات قبل أن تتخلص منها ،و الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الخلية الحيوانية .

يتم بها تخزين الماء والغذاء والأملاح والفضلات:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يتم بها تخزين الماء والغذاء والأملاح والفضلات ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كما يلي :

  • السيتوبلازم.
  • النواة .
  • الفجوات.
  • الغشاء البلازمي .

الإجابة الصحيحة : الفجوات .

وللحصول على المزيد من الإجابات الصحيحة عن الأسئلة التي يتم البحث عنها تابعوا جديد موقعنا الالكتروني كل شي من اجل الحصول على المزيد من الحلول النموذجية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى