مصدر الفعل استقبل

مصدر الفعل استقبل ، أهلا و سهلا بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع البسيط و الصغير سوف نجيب و نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة اللغة العربية الخاصة بالصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و لكن عليكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة هذا السؤال ان تعرفوا ما هو المصدر هو عبارة عن  ظرف من الصدور، وعند النحاة يطلق على المفعول المطلق ويسمّى حدثا وحدثانا وفعلا، وعلى اسم الحدث الجاري على الفعل أي اسم يدل على الحدث مطابقة كالضرب أو تضمنا كالجلسة والجلسة.

المصدر الفعل الغير ثلاثي :

أولا يجب أن يكون على وزن فَعلل أو فعللة.
ثانيا وزن أفعل للفعل البدئ بهمزة في أوله، فلو كانت العين فيه صحيحة لكان المصدر منه هو إفعال، ولو لم تكن صحيحة كان مصدره هو إفالة.
ثالثا مصادر الأفعال الخماسية والسداسية، ففي حالة الفعل الخماسي الذي على وزن تفعّل أو تفعلل أو تفاعل يكون المصدر منه هو تفعلل، ولو كان الفعل وزنه انفعل يكون مصدره على وزن انفعال، وأما إذا كان الفعل وزنه افتعل فالمصدر منه يكون افتعال، وفي النهاية لو كان الفعل وزنه افعلّ فمصدره في هذه الحالة يكون افعلال.

مصدر الفعل استقبل :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

الإجابة هي  مصدر الفعل استقبل هو استقبال : حضر محمد استقبال والده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى