تدرك الركعة بإدراك

تدرك الركعة بإدراك ، نرحب بكم اعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين و زوار موقعنا موقع كل شي الكرام من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب و نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة التربية الإسلامية الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و يشار عزيزي الطالب أو الطالبة إلى أن تعريف الركعة هي عبارة عن أقوال وأفعال مخصوصة، في الدين الإسلامي، تتكون منها الصلاة، وكيفيتها محددة باتباع الشرع، وتتكون الصلاة من ركعتين أو ثلاث أو أربع، بحسب نوع الصلاة، ولا تكون الصلاة ركعة واحدة إلا صلاة الوتر وهي ركعة واحدة .

تدرك الركعة بإدراك :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

تدرك الركعة بإدراك الركوع؛ لحديث أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له لما أدرك الركوع قبل أن يدخل في الصف: « زادك الله حرصًا ولا تعد » [1] ، ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الركعة التي لم يقرأ فيها الفاتحة؛ ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم: « من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة » [2] ، خرجه مسلم في ( صحيحه )، ومن أدرك الركوع فقد أدرك الركعة، أما إذا تمكن المأموم من قراءة الفاتحة فإنه تلزمه قراءتها؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: « لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » [3] ، وقوله صلى الله عليه وسلم: « لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قالوا: نعم، قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها » [4] ، خرجه الإمام أحمد وغيره بإسناد صحيح، ومراده صلى الله عليه وسلم بذلك: الصلاة الجهرية. أما السرية فإنه يشرع له أن يقرأ فيها مع الفاتحة ما تيسر من القرآن في الركعة الأولى والثانية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!