تتميز الأسماك العظمية عن الغضروفية ب

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال تتميز الأسماك العظمية عن الغضروفية ب، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصفل الدراسي الأول، حيث ككما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من السئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الأسماك:

تعد الأسماك أكبر مجموعات الفقاريات التي تعيش في الماء، وهي حيوانات متغيرة درجة الحرارة ، وقد تكيف أجسامها بحيث تستطيع العيش في المياه العذبة، والبرك الدافئة الضحلة، أو في المياه المالحة في أعماق المحيطات .

كما تتميز الأسماك بأنها تتكون من تراكيب مليئة بشعيرات لحمية يطلق عليها اسم (فتائل) وتسمى الخياشيم وهي تحدث فيها عملية تبادل الغازات، فهي تمتص الأكسجين المذاب في الماء من خبلال الشعيرات الدموية وتخرج ثاني أكسيد الكربون.

كما تتميز أن معظم الأسماك لها عدة أزواج من الزعانف ومنها الزعانف الظهرية والزعانف البطنية التي تساعد في اتزان السمكة ، كما تعمل الزعانف الجانبية على تحريكها ، أما الزعانف الذيلية فتساعد السمكة على الاندفاع في الماء ، هذا وتتميز السماك بوجود قشور تغطي جسمها ، والقشور هي عباراة عن صفائح عظمية مستديرة ورقيقة يتراكب بعضها فوق بعض بطريقة مميزة تشبه قرميد الأسقف.

أنواع الأسماك:

يقسم العلماء الأسماك إلى ثلاث طوائف رئيبسية وهي:

الأسماك العظمية: والتي تتميز بهيكلها المكون من العظام حيث يشكل هذا النوع حوالي 95 % من الأسماك ومنها اسماك الهامور والشعور ، ويتكاثر هذا النوع من الأسماك بالإخصاب الخارجي، الذي يتم خارج جسم الأنثى ، حيث تطلق الأنثى في الماء أعدادا هائلة من البيض ، ومن ثم يسبح الذكر مطلقا حيواناته المنوية فقها فيتم الإخصاب .

اللافكيات والأسماك الغضروفية: ويتكون هيكلها الداخلي من الغضروف ، وهو عبارة عن نسيج مرن وقاسي يشبه في شكله العظام ولكنه يعتبر أقل صلابة وأكثر مرونة، ومن المثلة عليها : القرش والشفنينات ، وللعديد من اسماك القرش أسنان حادة لها طريقة نمو تسبه طريقة نمو القشور ويعتبر هذا النتوع من السماك حيوانات مفترسة.

تتميز الأسماك العظمية عن الغضروفية ب:

وبهذا تكون الإجابة النموذجية عن السؤال تتميز الأسماك العظمية عن الغضروفية ب، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: بهيكلها المكون من العظام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى