متى عقد مؤتمر سان ريمو

متى عقد مؤتمر سان ريمو, مؤتمر سان ريمو ، (19-26 أبريل 1920) ، عقد اجتماع دولي في سان ريمو ، على الريفييرا الإيطالية ، لتقرير مستقبل الأراضي السابقة للإمبراطورية العثمانية التركية ، إحدى القوى المركزية المهزومة في الحرب العالمية الأولى. ؛ وحضره رؤساء وزراء بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وممثلو اليابان واليونان وبلجيكا.

متى عقد مؤتمر سان ريمو

وافق المؤتمر على الإطار النهائي لمعاهدة السلام مع تركيا والتي تم توقيعها لاحقًا في سيفر ، في 10 أغسطس 1920. ألغت معاهدة سيفر الإمبراطورية العثمانية ، وألزمت تركيا بالتخلي عن جميع الحقوق في آسيا العربية وشمال إفريقيا ، وقدمت من أجل أرمينيا المستقلة ، وكردستان المستقلة ، والوجود اليوناني في شرق تراقيا وعلى الساحل الغربي للأناضول ، وكذلك السيطرة اليونانية على جزر بحر إيجه التي تسيطر على الدردنيل. رفضها النظام القومي التركي الجديد ، تم استبدال معاهدة سيفر في عام 1923 بمعاهدة لوزان ، التي ألغت مطالب الحلفاء السابقة بالحكم الذاتي الكردي واستقلال أرمينيا ولكنها اعترفت بخلاف ذلك بحدود تركيا الحالية.

خلال مؤتمر سان ريمو ، تم إنشاء انتدابين “أ” من ولاية سوريا العثمانية القديمة: تم تفويض النصف الشمالي (سوريا ولبنان) لفرنسا ، والنصف الجنوبي (فلسطين) لبريطانيا العظمى. كانت مقاطعة بلاد الرافدين (العراق) أيضًا منتدبة لبريطانيا العظمى. بموجب شروط التفويض “أ” ، تم اعتبار الدول الفردية مستقلة ولكنها تخضع لسلطة إلزامية حتى بلوغها مرحلة النضج السياسي. عندما عارض الملك فيصل في دمشق الانتداب الفرنسي على سوريا ، طرده الجيش الفرنسي.

كما تم إبرام اتفاقية نفطية أنجلو-فرنسية في مؤتمر سان ريمو (24-25 أبريل) ، مما يمنح فرنسا حصة 25 في المائة من النفط العراقي وشروط مواتية لنقل النفط وتنص في المقابل على إدراج الموصل في الانتداب البريطاني للعراق.

وبذلك نكون قد أجبنا لكم أحبائنا الطلبة والطالبات الأعزاء على سؤالكم المتعلق بـ “متى عقد مؤتمر سان ريمو؟” بشكل نموذجي وصحيح. ونرجو أن تكونوا قد حققتم أقصى استفادة من المقال, وإذا لاحظتم أي غموض أو التباس في الشرح المقدم فيمكنكم التصحيح من خلال قسم التعليقات.

ملاحظة: الحلول المقدمة من قبل فريق كل شيء للمنهاج العلمي والدروس والأسئلة الواردة الينا هي حلول تمت مراجعتها من قبل فريق متخصص.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال متى عقد مؤتمر سان ريمو؟ وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!