القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna- ثالث متوسط

يسرنا في هذه المقالة ان نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط  الفصل الدراسي الأول، وكما عودناكم في موقع كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء والتي نقدم لكم الحلول النموذجية والصحيحة بعد الرجوع للكتاب المدرسي من أجل مساعدتهم على الدراسة والمذاكرة جيدا.

الأحماض النووية :

تشكل الأحماض النووية نوعا رابعا من الجزيئات الحيوية ،وهي تعتبر جزيئات تخزين المعلومات في الخلية ، وقد أخذت هذه الجزيئات اسمها من الموقع الخلوي الذي توجد فيه هذه الجزيئات في الخلية .

وقد أخذت هذه الجزيئات اسمها من الموقع الخلوي الذي توجد فيه هذه الجزيئات بشكل رئيس وهو النواة نوتقوم الأحماض النووية بوظائفها الرئيسية من مركز التحكم هذا ،والحمض النووي بوليمر حيوي يحتوي على النيتروجين ويقوم بتخزين الملعومات الوراثية ونقلها .

وتسمى وحدة البناء الأساسية للحمض النووي النيوكليوتيد ،ولكل نيوكليوتيد ثلاثة أجزاء رئيسية :مجموعة فوسفات غير عضوية .
سكر أحادي ذو خمس ذرات كربون ،و تركيب يحتوي على نيتروجين يسمى قاعدة نيتروجينية ،وعلى الرغم من أن مجموعة الفوسفات هي نفسها في جميع النيوكليوتيدات ن إلا أن السكر والقاعدة النيتروجينية مختلفان .

الأحماض النووية هي سلاسل طولية من سكريات ومجموعات فوسفات متعاقبة ،ويرتبط بكل سكر قاعدة نيتروجينية ولأان الننيوكليوتيدات ملتوية فإن السلاسل تشبه درجات السلم ،ولها نوعين مختلفين :

DNA اللولب المزدوج:

هو حمض ديوكسي رايبونيوكلييك DNA ، وهو أحد نوعين من الأحماض النووية التي توجد في الخلايا الحية ،إذ يحتوي على الخطط الرئيسة لبناء جميع بروتينات جسم المخلوق الحي .

تركيب DNA :يتكون (DNA ) من سلسلتين طويلتين من النيوكليوتيدات ملتفتين معا لتشكلا بناء حلزوني ،ويحتوي كل نيوكليوتيد في (DNA) على مجموعة فوسفات ، وسكر ديوكسي رايبوز ذي الخمس ذرات من الكربون وهو عبارة عن سكر خماسي منقوص الأكسجين وقاعدة نيتروجينية ،والقواعد النيتروجينية توجد داخل التركيب، ولان البناء اللولبي يتكون من سلسلتين فهو يعرف باللولب المزدوج.

وظيفة الـ(DNA) يختزن المعلومات الوراثية للخلية في النواة وينسخ (DNA) قبل انقسام الخلية حتى يحصل الجيل الجديد من الخلايا على المعلومات الوراثية نفسها

و يحتوي (DNA) على أربع قواعد نيتروجينية هي :الأدينين A،الثايمين T، السايتوسين C ،الجوانين G.

RNA :

وهو حمض الرايبونيوكلييك ،وهو حمض يختلف في تركيبه العام عن تركيب () في ثلاث طرائق مهمة :

(DNA) يحتوي على القواعد النيتروجينية الأدينين ،والسايتوسين ،والجوانين ، والثايمين، في حين يحتوي (RNA) على الأدينين والسايتوسين ،والجوانين ، واليوراسيل، ولا يوجد الثايمين في (RNA) .

يحتوي (RNA) على سكر الرايبوز في حين يحتوي (DNA) على سكر الديوكسي رايبوز الذي يوجد فيه ذرة هيدروجين بدل مجموعة هيدروكسيل في أحد المواقع .

(DNA) يكون على شكل لولب ثنائي ،حيث تقوم الراوبط الهيدروجينية برب السلسلتين معا عن طريق قواعدها ، في حي أن (RNA) يتكون من شريط واحد دون وجود روابط هيدروجينية بين القواعد .

يخزن (DNA) المعلومات الوراثية ،في حين يمكن (RNA) الخلايا من استخدام المعلومات الموجودة في (DNA) .

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna ،ضمن مادة أحياء 3 الصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات والحل كالتالي :

  • الثايمين
  • الأدينين
  • الثايرويد
  • اليوراسيل

الإجابة الصحيحة :اليوراسيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى