#أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ أحد الأسئلة التي تأتي ضمن مساق مادة العلوم للصف , وحرصا منا على تفوق الطلبة فإننا سوف نقدم لكم الحل الصحيح لسؤال أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

طبقات الغلاف الجوي:

يحيط بالكرة الأرضية غلاف من الهواء يسمى الغلاف الجوي، وهذا الغلاف يمتد من سطحها إلى ارتفاع يصل إلى 1000 كم تقريبا، وهو يتكون من خمس طبقات،تتفاوت في أهميتها و درجات الحرارة من طبقة أخرى.

أول هذه الطبقات هو طبقة التروبوسفير و التي يتراوح سمكها بين 8 كم فوق قطبي الأرض إلى 18 كم فوق المناطق الاستوائية، وهي أكثر الطبقات تغيرا،ففيها تحدث تغيرات الطقس.

الطبقة الثانية هي طبقة الستراتوسفير التي تمتد إلى ارتفاع 50 كم، وتتميز بوجود طبقة الأوزون حيث يتركز في هذه الطبقة معظم الأوزون الجوي، الذي يمتص أكبر كمية من الشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس، ونتيجة ذلك فإن درجة حرارة الستراتوسفير تزداد كلما ارتفعنا إلى أعلى .

الطبقة الثالثة الميزوسفير:والتي تمتد من ارتفاع 50 كم إلى 85 كم فوق سطح الأرض، وتعتبر أكثر طبقات الغلاف الجوي برودة لاحتوائها على كمية قليلة من الأوزون وبالتالي تمتص القليل من الحرارة، لذا فهي من أكثر طبقات الغلاف الجوي برودة .

الطبقة الرابعة الثيموسفير:تمتد من ارتفاع 85 كم إلى 500 كم فوق سطح الأرض، وترتفع درجة الحرارة في هذه الطبقة بشكل سريع لتصل إلى أكثر من 1700 س، وتقوم هذه الطبقة بتصفية أشعة الشمس من الشعة السينية وأشعة جاما الضارة .

أما طبقة الإكسوسفير (الغلاف الخارجي) فهي الطبقة الخامسة والأخيرة التي تبدأ عند ارتفاع 640كم ، وتنتهي عند 1000 كم فوق سطح الأرض؛ حيث تكون دقائق الغازات قليلة وبعضها متباعد جدا عن بعض.

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

السؤال السابق هو سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني وفيما يلي نعرض لكم هذه الخيارات والإجابة الصحيحة عن السؤال .

  • أ- تربوسفير
  • ب- ميزوسفير
  • ج- ستراتوسفير
  • د- ثيرموسفير

الاجابة الصحيحة هي: ستراتوسفير .

وبذلك نكون قد أجبنا لكم أحبائنا الطلبة والطالبات الأعزاء على سؤالكم المتعلق بـ “أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟” بشكل نموذجي وصحيح. ونرجو أن تكونوا قد حققتم أقصى استفادة من المقال, وإذا لاحظتم أي غموض أو التباس في الشرح المقدم فيمكنكم التصحيح من خلال قسم التعليقات.

ملاحظة: الحلول المقدمة من قبل فريق كل شيء للمنهاج العلمي والدروس والأسئلة الواردة الينا هي حلول تمت مراجعتها من قبل فريق متخصص.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى