استحدث الخليفة عمر بن عبدالعزيز نظام الوراثة في الخلافة .

استحدث الخليفة عمر بن عبدالعزيز نظام الوراثة في الخلافة صح أو خطأ ،سؤال من مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الاول .

تمكن المسلمون من بناء حضارة قوية وغنية تقوم على التوازن بين أمور الدين والدنيا ،وتحقيق العدالة التي أقرها الإسلام ،حيث بعد ان تولى الخلفاء الراشدون الخلافة كانت الدولة الإسلامية دولة قوية لا يستهان بها .

بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين باستشهاد علي بن أبي طالب على يد الخوارج، قامت الدولة الأموية عام 41هـ، والتي اتخذت من دمشق عاصمة لها والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى امية بن عبد شمس بن عبد مناف (جد الأمويين) ، وقد تتابع على حكم الدولة الأموية 14 خليفة ،واستمرت 91 عاما ،وانتهت عام 132 .

عمر بن عبد العزيز (99-101م ) :

يعتبر الخليفة عمر بن عبد العزيز أحد أهم خلفاء الدولة الأموية ، ولد في المدينة المنورة سنة 61هـ ، ويتصل نسبه من جهة أمه بثاني الخلفاء الراشدين ،تولى الخلاقة بعد أن أوصى بها له الخليفة سليمان بن عبد الملك قبل وفاته ، لتقواه وحسن سيرته ، وقد بدأ في عهده إصلاح الدولة مقتديا بسيرة الخلفاء الراشدين وقد استطاع بحسن تعامله وعدله وتواضعه أن ينشر الأمن ويقيم العدل في أرجاء البلاد الإسلامية ، فكن نموذجا رائعا للحاكم الزاهد العابد الورع الإمام .

استحدث الخليفة عمر بن عبدالعزيز نظام الوراثة في الخلافة :

الإجابة الصحيحة عن سؤال استحدث الخليفة عمر بن عبدالعزيز نظام الوراثة في الخلافة صح أو خطأ ، ضمن مادة الاجتماعيات الفصل الدراسي الاول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : خطأ.

والذي استحدث نظام الوراثة في الخلافة هو الخليفة معاوبة بن أبي سفيان الذي ولد بمكة المكرمة قبل هجرة النبي محمد-صلى الله عليه وسلم- بخمس عشرة سنة ، واسلم يوم فتح مكة المكرمة،وقد كان أحد كتاب النبي عليه الصلاة والسلام ،واشتهر بالسياسة والفصاحة،والحلم والدهاء،وهو مؤسس الدولة الأموية أبرز خلفائها ،وقد أخذ البيعة بولاية العهد قبل وفاته لابنه يزيد ؛خواف من اختلاف المسلمين وتفريقهم.

 

مواضيع ذات صلة :

بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان 

استحدث الخليفة عمر بن عبدالعزيز نظام الوراثة في الخلافة .

قاد محمد بن القاسم الثقفي الجيوش الإسلامية في بلاد السند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى