اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر ؟ من الأسئلة التي ترد في الكتب الدراسية المقررة في لمنهاج العلمي السعودي، وسنضع بين ايديكم إن شاء الله الحل الصحيح لهذا السؤال اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر ؟ … الإجابة هي : الخلية المنبسطة، لان نسبة مساحة سطح الخلية المنبسطة كبيرة بالنسبة الى حجمها.

 اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

قبل الإجابة على سؤال  اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر ؟ لا بد من التطرق إلى بعض المفاهيم.

يشير نمو الخلية إلى زيادة الكتلة الكلية للخلية ، بما في ذلك الحجم السيتوبلازمي والنووي والعضوي. يحدث نمو الخلية عندما يكون المعدل الإجمالي للتخليق الحيوي الخلوي (إنتاج الجزيئات الحيوية أو الابتنائية) أكبر من المعدل الإجمالي للتدهور الخلوي (تدمير الجزيئات الحيوية عن طريق البروتوزوم أو الليزوزوم أو الالتهام الذاتي أو الهدم).

لا ينبغي الخلط بين نمو الخلية وانقسام الخلية أو دورة الخلية ، وهي عمليات متميزة يمكن أن تحدث جنبًا إلى جنب مع نمو الخلية أثناء عملية تكاثر الخلايا ، حيث تنمو الخلية ، المعروفة باسم “الخلية الأم” ، وتنقسم لإنتاج اثنين “الخلايا الوليدة”. [1] الأهم من ذلك ، يمكن أن يحدث نمو الخلايا وانقسام الخلايا بشكل مستقل عن بعضهما البعض. أثناء التطور الجنيني المبكر (انقسام البويضة الملقحة لتشكيل توتية وأديم) ، تحدث الانقسامات الخلوية بشكل متكرر دون نمو الخلية. على العكس من ذلك ، يمكن أن تنمو بعض الخلايا دون انقسام الخلية أو دون أي تقدم في دورة الخلية ، مثل نمو الخلايا العصبية أثناء تحديد المسار المحوري في تطور الجهاز العصبي.

انقسام الخلايا دون نمو الخلية أثناء الانقسام الجنيني

في الكائنات متعددة الخلايا ، نادرًا ما يحدث نمو الأنسجة فقط من خلال نمو الخلايا دون انقسام الخلية ، ولكن غالبًا ما يحدث من خلال تكاثر الخلايا. وذلك لأن خلية واحدة تحتوي على نسخة واحدة فقط من الجينوم في نواة الخلية يمكن أن تؤدي عملية التخليق الحيوي وبالتالي تخضع لنمو الخلية بنصف معدل خليتين فقط. ومن ثم ، تنمو خليتان (تتراكم الكتلة) بمعدل ضعف معدل خلية واحدة ، وتنمو أربع خلايا بمعدل 4 أضعاف معدل خلية واحدة. يؤدي هذا المبدأ إلى زيادة أسية في معدل نمو الأنسجة (تراكم الكتلة) أثناء تكاثر الخلايا ، بسبب الزيادة الهائلة في عدد الخلايا.

يعتمد حجم الخلية على كل من نمو الخلية وانقسامها ، مع زيادة غير متناسبة في معدل نمو الخلايا مما يؤدي إلى إنتاج خلايا أكبر وزيادة غير متناسبة في معدل انقسام الخلايا مما يؤدي إلى إنتاج العديد من الخلايا الأصغر. يتضمن تكاثر الخلايا عادةً نموًا متوازنًا للخلايا ومعدلات انقسام للخلايا تحافظ على حجم خلية ثابت تقريبًا في مجموعة الخلايا المتكاثرة بشكل كبير.

يمكن أن تنمو بعض الخلايا الخاصة إلى أحجام كبيرة جدًا من خلال دورة خلوية غير عادية “تضاعف داخلي” حيث يتم نسخ الجينوم خلال المرحلة S ولكن لا يوجد انقسام لاحق (طور M) أو انقسام خلوي (تحركات خلوية). تحتوي هذه الخلايا التكاثرية الكبيرة على العديد من نسخ الجينوم ، لذا فهي متعددة الصيغ الصبغية.

يمكن أن تكون البويضات خلايا كبيرة بشكل غير عادي في الأنواع التي يحدث فيها تطور جنيني بعيدًا عن جسم الأم داخل بويضة موضوعة خارجيًا. يمكن تحقيق الحجم الكبير لبعض البيض إما عن طريق ضخ مكونات العصارة الخلوية من الخلايا المجاورة من خلال الجسور السيتوبلازمية المسماة القنوات الحلقية (ذبابة الفاكهة) أو عن طريق استيعاب حبيبات تخزين المغذيات (حبيبات الصفار) عن طريق الالتقام الخلوي (الضفادع).

 اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

والاجابة لسؤال  اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر هي الخلية المنبسطة

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى