تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا- علوم ثاني متوسط

في موقعنا “كل شي” نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا ،وهو سؤال من مادة العلوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني، وذلك استكمالا لسلسلة الحلول والإجابات النموذجية التي نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عنها من أجل مساعدتهم على الدراسة والاجتهاد.

تعتبر العين أحد أعضاء الإحساس التي منحها اللهعز وجل القدرة على التكيف على نحو فريد من أجل مساعدة الإنسان على رؤية الأشياء والألوان

هذا وينتقل الضوء في خطوط مستقيمة ما لم يسبب شيء انعكاسه أو تغيير مسارهن وتحتوي العينان على تراكيب تعمل على انكسار الضوءمنها القرنية والعدسة ، وعندما يدخل الضوء إلى العين ينفذ عبر القرنية (مقطع شفاف في مقدمة العين) فينكسر ويستمر في مسيره لينفذ عبر العدسة لينكسر مرة أخرى فيتجمع على الشبكية (وهي نسيج في مؤخرة العين يمتاز بحساسيته للأشعة الضوئية) .

الشبكية:

والشبكية هي عبارة عن الطبقة الداخلية للعين، وتتصف بكونها رقيقة لا يتعدى سمكها سمك ورقة كتاب وتحتوي على عشرة طبقات مكونة من الخلايا العصبية والألياف العصبية وخلايا مستقبلة للضوئية ونسيج داعم.

و من الجدير بالذكر سوف تعمل الشبكية على تحويل الأشعة الضوئية إلى نبضات عصبية يتم نقلها عبر العصب البصري إلى مراكز الدماغ العليا ويتم ذلك في المستقبلات الضوئية، و يشار إلى أن مستقبلات الضوئية نوعان : خلية عصوية (أو نبوتية) تساعد على الرؤية الليلية ولا تميز الألوان؛ والنوع الآخر خلايا مخروطية حساسة أيضا للضوء ولكن تميز الألوان.

و ذلك النوعان من الخلايا يغطي الطبقة الرقيقة الداخلية للعين المسماة شبكية، فيكون في استطاعتها تكوين صورة.

تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني هي كما يلي :

خلايا المخاريط: تستجيب للضوء اللامع والألوان.
خلايا العصي: تستجيب للضوء الباهت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى