يعد الحاسب المحمول شكلا من أشكال الحاسب

يعد الحاسب المحمول شكلا من اشكال الحاسب ،نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ضمن منهاج الحاسب الآلي الفصل الأول ،حيث سنتكلم عن الحاسب الآلي ومكوناته قبل التطرق إلى الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

تعريف الحاسب الآلي :

يعرف الحاسب الآلي أنه عبارة عن جهاز إلكتروني تمّت برمجته حتى يقوم بحل ومعالجة الملايين من العمليات الحسابية والمنطقية بشكل آلي دون تدخل وفي ثوانٍ معدودة.

العمليات داخل الحاسب الآلي تمر بعدة من المراحل أولها إدخال البيانات إلى الحاسوب، ومن ثم يتم معالجتها حتى تتحول إلى معلومات بقيمة معينة، والتي يتم تخزينها واسترجاعها عند الحاجة.

أنواع أجهزة الحاسب الآلي:

يوجدة عدة أنواع من أجهزة الحاسب الآلي ،والتي تتعدد حسب استخدامها وسهولة التعامل معها وهي كالتالي :

الحاسوب الشخصي:وهو الجهاز يستخدم من قبل شخص واحد،فهو مخصص للاستخدام الفردي على غرار بقية انواع الحواسيب التي تستخدم من قبل مجموعة من الافراد،مثل الحاسب المكتبي والحاسب المحمول.

الحاسوب القياسي الافقي:وهو الجهاز الذي يمكن وضعه على المكتب، حيث تكون شاشة العرض لديه موضوعة فوق علبة الحاسوب الافقية.

الحاسوب القياسي العمودي :وهو الحاسوب الشخصي المزود بعلبة عمودية يحتوي على نفس الأجزاء الموجودة في الحاسوب الشخصي القياسي الافقي، باستثناء ان العلبة الافقية أكبر حجما .

الحاسوب المحمول اللابتوب (Laptop):ويتميز هذا الحاسب أنه صغير وخفيف الوزن، مما يجعله ممكنا للحمل على عكس أجهزة الحاسوب القياسية ،إضافة إلى أنه يمكن أن يعمل على البطارية لفترة محددة .

الحاسوب الرئيسي أو (Main Frame): هي حواسيب كبيرة، قوية النظام، وغالية الثمن ،تستخدم كمرجع في المؤسسات الكبيرة،و تستخدم هذه الحواسيب في عمليات التخزين المركزي،المعالجة المركزية وإدارة كمية كبيرة من البيانات.

الحاسوب الشخصي المسمى بالأبل ماك (APPLE MAC) :حيث يستخدم هذا الحاسوب نظام تشغيل مختلف عن الحاسوبات الشخصية سابقة الذكر ،وكذلك يتطلب إصدارات خاصة من البرامج، حتى الأجزاء الداخلية يجب أن تكون مصممة إلى حد ما يمكن وصلها مع هذا النوع من الحواسيب.

الحاسوب الشبكي (Network PC):الشبكة تسمح لك بوصل جهازين أو أكثر مع بعضهم البعض، وهذا يسمح للبيانات المخزنة في حاسوب من أن تستخدم من قبل الحاسوب الآخر المتصل على الشبكة، كما أنها تسمح بمشاركة بعض الموارد، فمثلا، بدل أن يحتاج كل حاسوب طابعة خاصة متصله به مباشرة، يمكنك الآن احضار طابعة واحدة لتكون مشتركة.

المساعد الرقمي الشخصي (PDA):ويكون هذا النوع مجهز بقلم خاص بدل من لوحة المفاتيح والذي يمكن استخدامه لتخزين واستدعاء المعلومات. وكالعديد من أجهزة الحاسوب الآلي يمكن وصله بالانترنت.

الحاسوب الخادِم (بالإنجليزيّة: Server):هو الجهاز الرئيسيّ في الشّركات، والمصانع، والمؤسَّسات التعليميّة والطبيّة والأمنيّة، وتكون مواصفات الخادم الرئيسيّ عاليةً، أمّا سعره فباهِظ نوعاً ما.

الحاسب العملاق (Mainframe): من أقوى وأسرع الحواسيب من حيث الأداء والسرعة، وتُستخدم في المجالات الرياضية التي تحتوي على كمياتٍ هائلةٍ من البيانات والعلاقات المعقدة، نظرًا للقوة الكبيرة في عمليات المعالجة التي يمتلكها هذا النوع.يعد

الحاسب المحمول شكلا من أشكال الحاسب :

وبناء على ماسبق ذكره يتبين أن الإجابة الصحيحة عن سؤال يعد الحاسب المحمول شكلا من أشكال الحاسب ،وهو سؤال ضمن مادة الحاسب الآلي الفصل الدراسي الأول ،وهو اختيار من متعدد والاخيارات كما يلي :

  1. المركزي
  2. الشخصي
  3. الخادم

والإجابة الصحيحة : الشخصي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى