تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور

تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور ، نرحب بكم أعزائي و احبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الوطن العربي و خصوصا المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع البسيط  سوف نجيب و نقدم  لكم حل سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و يشار أعزائي و احبتي الطلاب و الطالبات إلى أن تعريف الكروموسومات هي عبارة عن  حزمة منظمة البناء والتركيب يتكون معظمها من حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين في الكائنات الحية، تقع في نواة الخلية.

مراحل انقسام الخَلِيَّة :

هنالك ثلاثة مراحل لإنقسام الخلية  و هي كالتالي :

1- طور النمو الأول: وهو عبارة عن المرحلة التي تتضاعف فيها عضيات السيتوبلازم مثل الميتوكندريا والرايبوسومات وانتاج الانزيمات التي تزلم لعملية تضاعف المادة الوراثية في الخلية.
2- طور تضاعف المادة الوراثية: خلال هذه المرحلة يتم تضاعف للمادة الوراثية في الخلية الحية للتمهيد لمرحلة الانقسام.
3- طور النمو الثاني: في هذه المرحلة بالذات يتم اكتمال نمو الخلية، فيزيد حجمها، ويتم من خلالها بناء الإنزيمات التي تساعد على الانقسام للتمهيد لمرحلة الانقسام الخلوي.

تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

تتضاعف الكروموسومات خلال دوره الخليه في الطور البيني.

و من الجدير بالذكر  تعتبر هذه المرحلة من مراحل انقسام الخلايا، وتحدث فيها ظاهرة تضاعف الكروموسومات الطبيعية التي يطلق عليها اسم الانقسام الخلوي، ففي هذه العملية يتم انقسام خلية الكائن الحي الى خليتان متساويتان داخل جسم الكائن الحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى