تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه – سادس ابتدائي

يسرنا في هذه المقالة أن نجيب لكم عن السؤال تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها.

الدولة السعودية الأولى :

في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي كانت منطقة الجزيرة العربية تعيش في حالة من الفوضى والتفكك وعدم الاستقرار السياسي، و انتشار البدع و الخرافات وقلة الوازع الديني .

وبعد لقاء أميرها الإمام محمد بن سعود و الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وتبايعا على أن يعملا على إقامة الحكم على أساس العقيدة الإسلامية  ،والحكم على أساس على كتاب الله عز وجل و سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم، ليصبح بذلك الأساس الذي قامت علية الدولة السعودية و عاصمتها الدرعية في قلب الجزيرة العربية

وقد أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139 هـ (1727م) عندما تولى إمارة الدرعية التي أصبحت عاصمتها بعد أن بذل جهودًا كبيرة من أبرزها ما يأتي:

  • الجهود السياسية : فقد زاد الإمام محمد من قوة إمارة الدرعية ونفوذها وعقد العديد من التحالفات مع البلدات المجاورة.
  • الجهود الاقتصادية: فقد وثق الإمام محمد بن سعود العلاقة بالبادية والحاضرة، وأمن طرق التجارة والحج وأصبحت الحركة التجارية ميسرة الأمر الذي هيأ لقيام دولة محددة.
  • الجهود الاجتماعية: فقد أصبحت الدرعية مقصدًا للبادية والحاضرة وذلك بسبب علاقاتها الجيدة مع الجميع الأمر الذي ادى إلى اتساع الدولة الأمر الذي اسهم بقيامها.

تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى