الحجوم المتساوية من الغازات المختلفة تحتوي العدد نفسه من الجسيمات عند نفس درجة الحرارة والضغط

الحجوم المتساوية من الغازات المختلفة تحتوي العدد نفسه من الجسيمات عند نفس درجة الحرارة والضغط ، نرحب بكم أعزائي و احبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الوطن العربي و خصوصا المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع البسيط و الصغير سوف نجيب و نقدم لكم حل و إجابة سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و يشار عزيزي الطالب أو الطالبة إلى أن تعريف قوانين الغازات هي عبارة عن مجموعة من القوانين التي تصف العلاقة بين حرارة وضغط وحجم الغازات والعلاقة بين الضغط p والحجم V هي علاقة عكسية، والعلاقة بين الضغط p ودرجة الحرارة T “بالكلفن” هي علاقة طردية، والعلاقة بين الحجم V ودرجة الحرارة T “بالكلفن هي علاقة طردية.

قوانين الغاز الرئيسية :

قوانين الغاز الرئيسية هي كالتالي :

قانون بويل: حيث ينص هذا القانون بالحجم والضغط للغاز، حيث ينص القانون على أن وفي وجود درجات حرارة محددة، فحجم الحيز الذي يوجد فيه الغاز سوف يتناسب بطريقة عكسية مع ضغط كميات معينة من الغاز، ويعتبر هذا القانون هو الأساس الذي تم بناء عليه اشتقاق قانون الغازات المثالية.

قانون غاي لوساك: وهذا القانون ينص بتغير الضغط في درجة حرارة ما، حيث ينص على أنه في حالة وضع كمية معينة من الغاز في أي إناء مغلق له حجم ثابت، فهنا سوف يكون هنالك علاقة طردية بين كل من الحرارة والضغط، فكلما زاد الضغط للغاز، سوف تزيد درجة الحرارة.

قانون شارل: وهذا القانون يهتم بدارسة الحرارة والحجم للغاز، وينص على أنه سوف يكون هنالك علاقة طردية بين الحجم لكمية محددة من الغاز موجود في حالة من الضغط الثابت مع درجة الحرارة.

الحجوم المتساوية من الغازات المختلفة تحتوي العدد نفسه من الجسيمات عند نفس درجة الحرارة والضغط :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

العبارة السابقة هي عبارة صحيحة .

حيث ينص مبدأ افوجادرو:ينص على ان الحجوم المتساوية من الغازات المختلفه تحتوي العدد نفسه من الجسيمات عند نفس درجه الحرارة والضغط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!