تعريف القرض

هناك العديد من الأشخاص يسئلون عن تعريف القرض، وما الحكم الشرعي في الأشخاص الذين يلحأون إلى القرض, ومن خلال هذا المقال سنوضح كل ما يتعلق بـ تعريف وماهية وشروط وصحة وحكم القرض.

تعريف القرض

يشير مصطلح القرض إلى نوع من أدوات الائتمان يتم فيه إقراض مبلغ من المال لطرف آخر مقابل السداد المستقبلي للقيمة أو المبلغ الأساسي. في كثير من الحالات ، يضيف المُقرض أيضًا فائدة و / أو رسوم تمويل إلى القيمة الأساسية التي يجب على المقترض سدادها بالإضافة إلى الرصيد الأساسي. قد تكون القروض لمبلغ محدد لمرة واحدة ، أو قد تكون متاحة كخط ائتمان مفتوح حتى حد معين. تأتي القروض بأشكال مختلفة بما في ذلك القروض المضمونة وغير المضمونة والتجارية والشخصية.

خصائص القرض

إذن من خلال تعريف القرض السابق إيراده يمكن لنا التوصل إلى عناصر أو خصائص القرض:

  • القرض هو عندما يتم منح المال لطرف آخر مقابل سداد مبلغ القرض الأساسي بالإضافة إلى الفائدة.
  • يتم الاتفاق على شروط القرض من قبل كل طرف قبل دفع أي أموال.
  • قد يكون القرض مضمونًا بضمانات مثل الرهن العقاري أو قد يكون غير مضمون مثل بطاقة الائتمان.
  • يمكن إنفاق القروض أو البنود المتجددة وسدادها وإنفاقها مرة أخرى ، في حين أن القروض لأجل هي قروض بسعر فائدة ثابت وقروض ثابتة الدفع.

وعليه نخلص إلى أن القرض هو شكل من أشكال الديون التي يتكبدها فرد أو كيان آخر. المقرض – عادة ما تكون شركة أو مؤسسة مالية أو حكومة – يقدم مبلغًا من المال للمقترض. في المقابل ، يوافق المقترض على مجموعة معينة من الشروط بما في ذلك أي رسوم تمويل وفوائد وتاريخ سداد وشروط أخرى. في بعض الحالات ، قد يطلب المقرض ضمانات لتأمين القرض وضمان السداد. قد تأخذ القروض أيضًا شكل سندات وشهادات إيداع. من الممكن أيضًا الحصول على قرض من حساب.

كيفية عمل القرض

إليك كيفية عمل عملية القرض. عندما يحتاج شخص ما إلى المال ، فإنه يتقدم بطلب للحصول على قرض من بنك أو شركة أو حكومة أو كيان آخر. قد يُطلب من المقترض تقديم تفاصيل محددة مثل سبب القرض وتاريخه المالي ورقم الضمان الاجتماعي (SSN) ومعلومات أخرى. يقوم المُقرض بمراجعة المعلومات بما في ذلك نسبة الدين إلى الدخل (DTI) لمعرفة ما إذا كان يمكن سداد القرض. بناءً على الجدارة الائتمانية لمقدم الطلب ، يقوم المُقرض إما برفض الطلب أو الموافقة عليه. يجب على المُقرض تقديم سبب في حالة رفض طلب القرض. إذا تمت الموافقة على الطلب ، يوقع الطرفان عقدًا يحدد تفاصيل الاتفاقية. يدفع المُقرض عائدات القرض ، وبعد ذلك يجب على المقترض سداد المبلغ بما في ذلك أي رسوم إضافية مثل الفائدة.

يتم الاتفاق على شروط القرض من قبل كل طرف قبل تغيير أي أموال أو ممتلكات أو صرفها. إذا طلب المُقرض ضمانات ، يقوم المُقرض بتحديد ذلك في مستندات القرض. تحتوي معظم القروض أيضًا على مخصصات تتعلق بالحد الأقصى لمقدار الفائدة ، بالإضافة إلى التعهدات الأخرى مثل المدة الزمنية قبل أن يلزم السداد.

يتم تقديم القروض لعدد من الأسباب بما في ذلك عمليات الشراء الرئيسية والاستثمار والتجديد وتوحيد الديون والمشاريع التجارية. تساعد القروض أيضًا الشركات القائمة على توسيع عملياتها. تسمح القروض بالنمو في إجمالي المعروض النقدي في الاقتصاد وتفتح المنافسة عن طريق الإقراض للشركات الجديدة. تعتبر الفوائد والرسوم من القروض مصدرًا رئيسيًا للإيرادات للعديد من البنوك ، وكذلك بعض تجار التجزئة من خلال استخدام التسهيلات الائتمانية وبطاقات الائتمان.

أنواع القروض

يمكن أن تكون القروض مضمونة أو غير مضمونة. الرهون العقارية وقروض السيارات هي قروض مضمونة ، لأنها مدعومة أو مضمونة بضمانات. في هذه الحالات ، يكون الضمان هو الأصل الذي تم أخذ القرض من أجله ، وبالتالي فإن ضمان الرهن العقاري هو المنزل ، بينما تؤمن السيارة قرض السيارة. قد يُطلب من المقترضين تقديم أشكال أخرى من الضمانات لأنواع أخرى من القروض المضمونة إذا لزم الأمر.

بطاقات الائتمان وقروض التوقيع قروض غير مضمونة. هذا يعني أنهم ليسوا مدعومين بأي ضمانات. عادة ما يكون للقروض غير المضمونة معدلات فائدة أعلى من القروض المضمونة لأن مخاطر التخلف عن السداد أعلى من القروض المضمونة. ذلك لأن مُقرض القرض المضمون يمكنه استعادة الضمان إذا تخلف المقترض عن السداد. تميل الأسعار إلى التباين بشكل كبير على القروض غير المضمونة اعتمادًا على عوامل متعددة بما في ذلك التاريخ الائتماني للمقترض.

مشروعية القرض

القرض الحسن الذي يخلو من الربا جائز بدليل قوله تعالى: ((من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنًا فيضاعفه له أضعافا كثيرة)) [البقرة: 245] ووجه الدلالة فيها أن الله شبه الأعمال الصالحة والإنفاق في سبيل الله بالمال المقرض، وشبه الجزاء المضاعف على ذلك ببدل القرض، وسمى أعمال البر قرضًا، لأن المحسن بذلها ليأخذ عوضها، فأشبه من أقرض شيئًا ليأخذ عوضه.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال تعريف القرض, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى