تسمى العملية التي ينتج عنها تحرير الطاقة عندما لا تتوافر كميات كافية من الأكسجين

تسمى العملية التي ينتج عنها تحرير الطاقة عندما لا تتوافر كميات كافية من الأكسجين ، أهلا و سهلا بكم أعزائي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع البسيط و الصغير سوف نجيب و نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و لكن عليكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة السؤال السابق أن تعرف ما هو التنفس الخلوي هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الأيضية (الأيض) تحدث في الخلايا الحية لتحويل الطاقة الكيميائية الحيوية (وهي تفاعلات تستعمل الطاقة لتبسيط جزيئات معينة معقدة) تتفاعل مع الأكسجين لإنتاج الطاقة.

خصائص التنفس اللاهوائي :

يوجد خصائص كثيرة للتنفس اللاهوائي و هي كما يأتي :

اولا في التنفس اللاهوائي، يمكن أن يكون مستقبل الإلكترون أيون الكبريتات (SO4–) أو أيون النترات (NO3–) أو مجموعة متنوعة من الجزيئات الأخرى.
ثانيا من المعروف أن بعض الكائنات التي تسمى الميثانوجينات، تستخدم ثاني أكسيد الكربون كمستقبل للإلكترون، مما ينتج الميثان كمنتج ثانوي.
ثالثا وبالمثل، تستخدم مجموعة أخرى من بكتيريا الكبريت الأرجواني الكبريتات كمستقبل للإلكترون، وبالتالي ينتج كبريتيد الهيدروجين كمنتج ثانوي.
رابعا تعيش هذه الكائنات الحية في بيئات منخفضة الأكسجين وبالتالي تختار المسارات اللاهوائية لتحطيم الطاقة الكيميائية.
خامسا يشبه التنفس اللاهوائي التنفس الهوائي حيث تدخل الجزيئات في سلسلة نقل الإلكترون لتمرير الإلكترونات إلى مستقبل الإلكترون النهائي.

تسمى العملية التي ينتج عنها تحرير الطاقة عندما لا تتوافر كميات كافية من الأكسجين :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

الإجابة هي التنفس اللاهوائي

معادلة التنفس اللاهوائي على جلوكوز ______________> غاز ثاني أكيد الكربون + كحول إيثلي + طاقة.

error: Content is protected !!