كيف تعمل العضلات

كيف تعمل العضلات ، أهلا و سهلا بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات طلاب العلم و المعرفة متابعين موقعنا من جميع انحاء الوطن العربي و خصوصا المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع الصغير سوف نجيب و نقدم لكم حل سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف السادس الإبتدائي الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و يشار أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات إلى أن تعريف الجهاز العضلي هو عبارة عن جهاز حيوي للمتعضيات الحية يسمح لها بالحركة. ينظم الجهازَ العضلي في الفقاريات الجهازُ العصبي، بالرغم من أن بعض العضلات (مثل العضلية القلبية) يمكن أن تكون بشكل كامل ذاتية التنظيم.

كيف تعمل العضلات :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

يشار إلى أن العضلات تعمل عن طريق التمدد و الإنكماش. فالعضلات يوجد بها خلايا طويلة رقيقة مُجمَّعة في شكل (حزمة).

و عندما تتلقى (الألياف العضلية) إشارة من العصب العضلي تقوم البروتينات و المواد الكيميائية بإطلاق الطاقة لتجعل العضلات تنقبض أو تنبسط حيث و عندما تنقبض العضلة، تجذب العظام المتصلة بها، إليها.

هنالك العديد من عضلاتنا تكون في شكل (أزواج). و افضل مثال على ذلك هو العضلة ذات الرأسين (البايسيبس) و العضلة ثلاثية الرؤوس (الترايسيبس) الموجودة في الذراع.

فعندما تنقبض عضلة (البايسيبس) فإن عضلة (الترايسيبس) تنبسط (تسترخي)، و هذا يسمح لنا بـ ثني الذراع. و عندما نريد مد ذراعنا إلى الوراء، تسترخي عضلة (البايسيبس) و تنقبض عضلة (الترايسيبس).

و من الجدير بالذكر أن أزواج العضلات تسمح لنا بالتحرك ذهاباً و إياباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!