اين تحدث عملية التنفس الخلوي

اين تحدث عملية التنفس الخلوي ، نرحب بكم اعزائي الطلاب و الطالبات طلاب العلم و المعرفة متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع انحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع الصغير و البسيط سوف نجيب و نقدم لكم حل سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و لكن عليكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة السؤال السابق أن تعرفوا ما هو التنفس الخلوي هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الأيضية (الأيض) تحدث في الخلايا الحية لتحويل الطاقة الكيميائية الحيوية (و هي تفاعلات تستعمل الطاقة لتبسيط جزيئات معينة معقدة) تتفاعل مع الأكسجين لإنتاج الطاقة.

مراحل التنفس الخلوي :

لعملية التنفس الخلوي عدة مراحل و هي كما يلي :

أولا تكسير جزيئات الجلوكوز وتحولها من سكر سداسي الكربون إلى أثنين من الجزيئات العضوية ثلاثية الكربون وتسمى بيروفات.

ثانيا أكسدة جميع البيروفات الناتجه من تحلل السكر وتحوليها الى وتحويلها الى جزيئين من الكربون ثم ربطها مع أنزيم يسمى أسيتيل، وينتج عن هذه العلملية التي تحدث حجرة داخلية للميتوكندريا غاز ثاني أكسيد الكربون.

ثالثا يتحد أنزيم أسيتيل الناتج من المرحلة السابقة مع مركب رباعي الكربون ثم يحدث العديد من تفاعلات الأكسدة لأعادة تشكيل الذرات فيما يسمى دورة حمض الستريك.

رابعا الفسفرة التأكسدية وهي أخر مرحلة من مراحل التنفس الخلوي ويتم فيها تحويل الطاقة المنتجه من التفاعلات الكيميائية الى طاقة قابلة للإستعمال عن طريق أكسدة المرافقات الإنزيمية مما يطلق إلمترونات عالية الطاقة تُنقل عبر النواقل الى خارج الميتوكندريا وصولاً الى الأكسجين مما ينتج جزيئات الماء.

اين تحدث عملية التنفس الخلوي :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي : 

– الميتوكندريا .

تحدث عملية التنفس الخلوي في جميع خلايا الكائنات الحية حقيقية النواة تحديداً في الميتوكندريا والتي هي موقع معظم التفاعلات الكيميائية في الخلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!