عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى الطاقة تتم من خلال النقل

عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى الطاقة تتم من خلال النقل ، أهلا و سهلا بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع الصغير سوف نجيب و نقدم لكم إجابة سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و لكن عليكم أعزائي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة هذا السؤال أن تعرفوا ما هو النقل النشط هو عبارة عن نقل الأيونات أو الجزيئات من تركيز منخفض إلى تركيز عالي وهذا النقل يحتاج إلى طاقة، وهذهِ الطاقة تنتج بواسطة ثلاثي فوسفات الأدينوسين الذي يُحرر بتحطم رابطة فوسفاتية لينتج ADP .

أجزاء الخلية ووظائفها :

للخلية أربعة أجزاء و هي كما يلي :

1- الغشاء الخلوي: هو الجزء الخارجي من الخليّة، وهو عبارة عن غشاء يحيط بهذه الخليّة، ويساعد في حماية الخليّة من المحيط الخارجي .

2- النواة: وهي الجسيِّم الكروي الذي يكون في مركز الخليّة، ويتمّ من خلاله مراقبة التفاعلات الكيميائيّة التي تحدث في المادة الهلاميّة في الخليّة .

3- السيتوبلازم: هو المادّة الهلاميّة السائلة الموجودة في الخليّة، وتقع ما بين النواة والغشاء الخلوي.

4- الهيكل الخلوي: هو عبارة عن مجموعة من الأنابيب الصغيرة والرفيعة، والتي تشبه الخيوط، حيثُ تساعد هذه الأنابيب في دعم مادّة السيتوبلازم.

 

عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى الطاقة تتم من خلال النقل :

الخيارات هي كما يلي ” النشيط – السلبي – الانتشار – الاتزان ” .

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

الإجابة هي النقل السلبي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!