من هو أبو هريرة

من هو أبو هريرة ،نقدم لكل طلابنا الاعزاء نبذة مختصرة عن من هو أبو هريرة اسمه الكامل وولادته ووفاته وقصة حياته ،فهو يعتبر من أشهر صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام الذين روو الحديث عنه وظل مصاحبا للرسول فترة من الزمن .

من هو أبو هريرة :

أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، وكان يعرف بالجاهلية باسم عبد شمس بن صخر، وعرف بأبي هريرة لأنه كان يرعى الأغنام وهو صغير مع هرته الصغيرة التي كان يحتفظ بها في الشجر ليلاً، حيث كان يعطف عليها، ويرعاها، ويطعمها.

ولد أبو هريرة في عام 19هـ في قبيلة دوس، وأسلم في السنة السابعة من الهجرة عام خيبر ،عندما كان في الثامنة والعشرين من عمره ،وقد عرف عنه كثرة روايته للحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبملازمته له، حيث صاحبه لمدة ثلاث سنوات، ولم يفارقه أبداً، وقد قال بنفسه كما روي عنه في صحيح البخاري: “صحبتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين لم أكن في سنيّ أحرص على أن أعيَ الحديث مني فيهن”.

وقد روى عن أبي هريرة 800 صحابي وتابع، من بينهم الإمام أحمد بن حنبل، والإمام مالك بن أنس، مما يدل على كثرة حفظه للأحاديث ،و كان أبو هريرة من القراء المشهورين الذي حفظوا القرآن الكريم، و كان محباً للعلم، وكان طلابه يقبلون عليه، وعرف أيضاً بأخلاقه الحميدة، حيث كان متواضعاً، وبقوة ذاكرته، وعدم قدرته على النسيان، وبمحبته للنبي صلى الله عليه وسلم، ولآل بيته، كما عرف بعطفه الكبير على الحيوان.

إضافة إلى ذلك فقد شهد أبو هريرة العديد من الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، وشهد كافة الغزاوت في عهد الخلفاء الراشدين، حيث شهد حرب الردة مع أبي بكر، وحرب مؤتة مع المسلمين، وعرف بموقفه من الفتنة الكبرى، حيث اعتزلها، ولم يلابسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!