قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار

قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار ؟ من الأسئلة الهامة التي يسئل عنها العديد من الطلاب من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية, وحرصا منا على تفوق الطلاب فإننا سوف نقوم بحل سؤال قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار ؟

قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار

في ما يلي جدول يوضح أوجه الإختلاف بين الخاصية الأسموزية والإنتشار:

الخاصية الأسموزية الإنتشار
التعريف هو حركة جزيئات المذيب عبر غشاء شبه نافذ من محلول مخفف إلى محلول مركز. هو حركة الجسيمات من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منطقة ذات تركيز منخفض.
الحدوث يحدث التناضح فقط عند وجود غشاء شبه نافذ. يمكن أن يحدث الإنتشار في أي خليط.
الأمثلة خلايا الدم الحمراء التي تنتفخ عند تعرضها للمياه العذبة، وشعر جذر النبات الذي يمتص الماء. حركة توزيع الحبر في الماء وحركة الجزيئات الصغيرة عبر غشاء الخلية.
الوسط الناقل تحدث الخاصية الأسموزية فقط في وسط سائل. يمكن أن يحدث الإنتشار في أي وسط، سواء كان سائلاً أو صلباً أو غازياً.
الإعتماد تعتمد الخاصية الأسموزية على خصائص المذاب. لا يعتمد الإنتشار على جهد المذاب أو على الضغط أو خصائص المادة.
الهدف إن الحركة في الخاصية الأسموزية هي لمعادلة تركيز المذيب. إن الحركة في الإنتشار هي لمعادلة الطاقة في جميع أنحاء النظام.

وبذلك نكون قد أجبنا لكم أحبائنا الطلبة والطالبات الأعزاء على سؤالكم المتعلق بـ “قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار” بشكل نموذجي وصحيح. ونرجو أن تكونوا قد حققتم أقصى استفادة من المقال, وإذا لاحظتم أي غموض أو التباس في الشرح المقدم فيمكنكم التصحيح من خلال قسم التعليقات.

ملاحظة: الحلول المقدمة من قبل فريق كل شيء للمنهاج العلمي والدروس والأسئلة الواردة الينا هي حلول تمت مراجعتها من قبل فريق متخصص.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!