الغبار والاملاح وقطيرات الماء في الغلاف الجوي تسمى

الغبار والاملاح وقطيرات الماء في الغلاف الجوي تسمى،سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،وهو سؤال ضمن دري الغلاف الجوي والطقس ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر ملخص عن أهم المعلومات الواردة في الدرس .

الغلاف الجوي:

الغلاف الجوي هو غطاء سميك يحيط بالكرة الأرضية من جميع الجهات،ويبلغ سمكه نحو 10000 كم ،وهو عامل مؤثر في كل عنصر من عناصر المناخ ومتاثر بها ،حيث يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات التي ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة ،وتتميز بالسيولة والحركة والانضغاط والتمدد ،ويتركز 97% من حجم هذه الغازات المكونة له في الجزء السفلي الذي يبلغ سمكه نحو29كم .

ويتأثر الغلاف الجوي بالجاذبية لأنه يتكون من مادة وله كتلة ،وهذا ما يبقيه قريبا من الارض ويمنعه من الانفلات وتصعب ملاحظة الغلاف الجوي أو الاحساس به ،لأنه يولد ضغطا مساو للضغط الداخلي في جسم الإنسان .

ويعادل وزن الغلاف الجوي وزن طبقة طبقة ماء سمكها 10 أمتار تغلف الأرض ،ويعتقد العلماء أن الغلاف الجوي خليط من غازات وماء ودقائق مجهرية الحج تتكون من مواد صلبة وسائلة .

طبقات الغلاف الجوي:

ويقسم الغلاف الجوي على أساس مكوناته وأنواع غازاته والاختلاف الرأسي في درجة حرارته إلى الطبقات التالية :
1- طبقة الغلاف الجوي السفلي (التروبوسفير)
2-طبقة الغلاف الجوي العلوي (الستراتوسفير).
3-طبقة الغالف الجوي المتوسط(الميزوسفير)
4-طبقة الغلاف الجوي الحراري (الثيرموسفير).
5-طبقة الغلاف الجوي الخارجي (الإكسوسفير).

الغبار والاملاح وقطيرات الماء في الغلاف الجوي تسمى:

هذا وتكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،حيث ستكون الإجابة الصحيحوة كما يلي:

الإجابة الصحيحة:الهباء الجوي

الهباء الجوي: يتكون من مواد صلبة مثل الغبار والأملاح وحبوب اللقاح ومواد سائلة مثل القطيرات الحمضية ،حيث يدخل الغبار إلى الغلاف الجوي عن طريق الرياح التي تقوم بحمل دقائق التربة وبعثرتها أو بفعل البراكين التي تقذف عند ثورانها كميات هائلة من الرماد البركاني في الهواء وتدخل الأملاح إلى الغلاف الجوي عندما تتحرك الرياح فوق المحيطات أو حبوب اللقاح فتدخل الغلاف الجوي مباشرة من النباتات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!