أي مما يلي يعد مثالا على مثير واستجابة لمخلوق حي

أي مما يلي يعد مثالا على مثير واستجابة لمخلوق حي ،سؤال ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الثاني ،حيث سنقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال الذي يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث .

المثير والاستجابة:

يعرف النظام البيئي بأنه المخلوقات الحية والأشياء الغير حية مثل ضوء الشمس والتربة والماء التي تتشارك في البيئة ويوجد بينهما تفاعل .

هذا وتتغذى معظم الحيوانات على أنواع عديدة من الغذاء وهي جزء من سلاسل غذائية ،فتأكل السلحفاة مثلا في صباح يوم الأعشاب ،وفي اليوم التالي تأكل جرادة الماء ،وتسمى المخلوقات الحية التي تعتمد في غذائها على النبات بشكل رئيس باسم آكلات الأعشاب،بينما تسمى المخلوقات الحية التي تعتمد في غذائها على الحيوانات بشكل رئيس آكلات اللحوم ،وهناك حيوانات تأكل حيوانات ونباتات وتسمى الحيوانات القارتة.

و تستجيب المخلوقات الحية لمجموعة من المثيرات الداخلية والخارجية، والمثيرات الخارجية هي جميع الأشياء التي تحيط بالفرد، من مخلوقات حية كالنباتات والحيوانات، أو أشياء غير حية كالهواء والماء والتربة والصخور.

أمّا المثيرات الداخلية للفرد فهي كل الأشياء الموجودة في داخله، والتي تسبب رد فعل للمخلوق الحي الذي يسمى مثيرا، أما رد فعل المخلوق الحي فيسمى استجابة، ومثال عليه إذا اشتم سمك القرش مثلا رائحة الدم في المحيط فإنه يستجيب بسرعة، فيتحرك نحو الدم، ويهاجم أي مخلوق موجود هناك.

أي مما يلي يعد مثالا على مثير واستجابة لمخلوق حي:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم الفصل الدراسي الثاني وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كما يلي:

  1. صقر يقبض على على غصن ليحط عليه .
  2. جرذ يمر مسرعا وأفعى تحاول قنصه.
  3. حيوان بري يعبر النهر في أثناء هجرته.
  4. دودة أرض تحفر في تربة جديدة خصبة .

والإجابة الصحيحة :جرذ يمر مسرعا وأفعى تحاول قنصه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى