# متى تكتب همزة القطع تحت الألف

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال متى تكتب همزة القطع تحت الألف، وهو سؤال منهاجي ضمن مادة لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، وسوف نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

همزة القطع :

هي الهمزة التي ينطق بها في بدء الكلام ووصله، وتكتب (أ) فوق الألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة ، وتكتب تحت الألف (إ) إذا كانت مكسورة.

وسميت همزة القطع بهذا الاسم لأنها تقطع لفظ ما قبلها عما بعدها، ولها عدة مواضع :

  1. ماضي الفعل الثلاثي المهموز مصدره .
  2. ماضي الفعل الرباعي المهموز وأمره ومصدره .
  3. همزة المضارعة للمتكلم سواء كان الفعل ثلاثيا: (أشرب) أو رباعيا (أعلم ) أو خماسيا: (أختار) أو سداسيا (أستفهم).
  4. جميع الأسماء المبدوءة بهمزة همزتها همزة قطع، ما عدا الأسماء السماعية ومصادر الأفعال الخماسية والسداسية .
  5. كل الحروف همزتها همزة قطع ما عدا (ال) التعريف .

وتكون في ماضي الفعل الثلاثي المهموز أوله، وماضي الفعل الرباعي المهموز وأمره، والفعل المضارع المبدوء بهمزة المضارعة سواءً أكان الماضي منه ثلاثياً أم رباعياً أم خماسياً أم سداسياً.

وتكون همزة القطع أيضا في مصدر الفعل الثلاثي والرباعي المبدوء بهمزة، وفي جميع الأسماء التي تبدأ بهمزة ما عدا الأسماء السماعية، ومصادر الأفعال الخماسية والسداسية همزتها همزة وصل .

ويخلط الكثير من المتعلمين بين الهمزة والألف ، فالهمزة هو حرف يخرج من أقصى الحلق وتقع في أول الكلمة ووسطها وآخرها مثال (أكل، سأل، قرأ)، بينما الألف مد ناشئ عن إشباع فتحة الحرف الذي قبلها، ولاتقع الألف اول الكلمة ، وإنما وسطها وآخرها مثل : قال ، نما .

متى تكتب همزة القطع تحت الألف:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال متى تكتب همزة القطع تحت الألف، ضمن مادة اللغة العربية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: إذا كانت مكسورة .

همزة القطع هي التي تُنْطَقُ في أول الكلام وفي وسطه:

والإجابة الصحيحة عن السؤال التالي ضمن أسئلة الدرس أيضا وهو همزة القطع هي التي تُنْطَقُ في أول الكلام وفي وسطه صح أو خطأ،والحل الصحيح كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة.

جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا:

والإجابة الصحيحة عن سؤال آخر ضمن أسئلة درس رسم همزة القطع للصف الول المتوسط الفصل الدراسي الأول والسؤال جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا، والإجابة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: ما عدا ال التعريف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى