في أي أجزاء الخلية تحدث عملية التخمر

في أي أجزاء الخلية تحدث عملية التخمر،سؤال مميز يكثر البحث عنهضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الثاني للصف الثالث المتوسط ،حيث سنقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال وذكر نبذة قصيرة عن تعريف عملية التنفس والتخمر .

التنفس والتخمر:

تستخلص النباتات والحيوانات الطاقة من سكر الجلوكوز بعميلة تسمى عملية التنفس الخلوي ،وخلال هذه العملية تقوم الخلايا بتحليل السكر وإطلاق الطاقة .

ويتطلب حدوث التنفس الخلوي في النباتات والحيوانات وجود الأكسجين ،لذا يسمى هذا التنفس بالتنفس الهوائي ،وتستعمل الخلايا الأكسجين لتحليل السكر لإطلاق طاقة يمكن استخدامها للقيام بالنشاطات الحيوية ،كما ينتج عن هذه العملية الماء وثاني أكسيد الكربون بوصفهما فضلات ،وتستخدم النباتات هذه الفضلات مرة أخرى في عملية البناء الضوئي .

وهناك نوع آخر من التنفس الخلوي لا يستعمل الأكسجين ،يسمى التنفس اللاهوائي ،وأكثر عمليات التنفس الاهوائي شيوعا هي التخمر وهي عملية مرتبطة مع إنتاج الغذاء وحفظه ومن ذلك إنتاج اللبن الرائب ،وتحدث عملية التنفس اللاهوائي في جميع الخلايا عندما لا تستطيع الخلية القيام بعملية التنفس الخلوي .

ويحدث هذا عند ممارسة التمارين الرياضية المجهدة ورغم أن الشخص يتنفس شهيقا وزفيرا بسرعة في أثناء هذه التمارين إلا أن الاكسجين لا يصل إلى جميع الخلايا ،ويتم إطلاق الطاقة عن طريق عملية التخمر ،وتنتج عملية التخمر فضلات تسمى حمض الاكتيك الذي يسبب ارتفاع تركيزه في العضلات الإحساس بألم في العضلات أو الإعياء .

في أي أجزاء الخلية تحدث عملية التخمر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة :السيتوبلازم 

وبعض المخلوقات الحية الدقيقة ومنها البكتيريا تنتج ححمض اللاكتيك خلال عملية التخمر وهو ما نستفيد منه في تصنيع الزبادي وبعض أنواع الجبن حيث يسبب حمض الاكتيك الناتج عن تخثر الحليب وإعطاءه نكهة مميزة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!