اي مما يأتي يتبع النقل النشط

اي مما يأتي يتبع النقل النشط ،نقدم لكل طلاب الصف الثالث المتوسط حل السؤال من أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ،حيث يعتبر ضمن فصل أنشطة في الخلية ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر مختصر بسيط عن علية النقل السلبي .

النقل النشط :

تحتاج الخلية في بعض الأحيان إلى إدخال بعض المواد إليها رغم أن كميتها داخل الخلية كبيرة ،فمثلا تحتاج خلايا جذر النبات إلى الأملاح رغم ان كميتها داخل الخلية أكبر منها في التربة ،لذلك يكون هناك ميل لانتقال الأملاح خارج الجذر بواسطة الانتشار أو الانتشار المدعوم ،غير أن ذلك لا يحدث .

أما الذي يحدث فهو انتقال الأملاح من داخل الخلية ،وفي مثل هذه الحالة تحتاج الخلية غلى طاقة لنقل المواد عبر غشائها وتسمى عملية النقل هذه بالنقل النشط .

هذا وتحتاج عملية النقل النشط إلى بروتينات ناقلة ،كما في عملية الانتشار المدعوم ،غير أن المواد المنقولة خلال النقل النشط تتحد مع البروتينات الناقلة ،وتستهلك البروتينات الناقلة الطاقة من أجل نقلها عبر الغشاء البلازمي ،وعندما تتحرر المواد المنقولة من البروتينات الناقلة يمكنها أن ترتبط بجزيئات أخرى تنقلها عبر الغشاء من جديد.

وبناء على ما سبق يمكن أن نعرف النقل النشط أنها عملية تستهلك اطاقة الخلوية لنقل بعض الجزيئات عبر البروتينات الناقلة ،حيث يرتبط البروتين بالجزيء على أحد جوانب الغشاء البلازمي ،ثم يطلق الجزيء على الجانب الآخر .

وأن عملية النقل النشط هي طريقة تحتفظ فيها الخلية بالجزيئات التي يلا يمكن نقلها حيث تكون هناك حاجة إليها إلا عن طريق النقل السلبي وقد يكون ذلك مهما للخلية التي تجمع جزيئات تركيزها منخفض وضرورية للبقاء في بيئتها .

اي مما يأتي يتبع النقل النشط:

أما عن إجابة هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للصف الثالث متوسط وهو سؤال اختيار من متعدد والاختيارات كما يلي :

١- انتقال الاملاح المعدنية الى جذور النباتات

٢- الخاصية الاسموزية

*٣- البروتينات الناقلة

٤- الانتشار

والإجابة الصحيحة :البروتينات الناقلة .

 

وللحصول على المزيد من الإجابات للاسئلة لاتي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني أو إرسال السؤال عبر التعليقات وسوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة فورا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!