أي أنواع البرمائيات التالية له غدة سامة خلف رأسه تستخدم في إبعاد المفترسات

أي أنواع البرمائيات التالية له غدة سامة خلف رأسه تستخدم في إبعاد المفترسات،سؤال ضمن منهاج الأحياء للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الثاني ،حيث سنقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر نبذة قصيرة عن البرمائيات وحياتها .

البرمائيات :

خلق الله تعالى للبرمائيات تكيفات تؤهلها للعيش جزءا من حياتها في الماء والجزء الآخر على اليابسة ،ومن الأمثلة على البرمائيات هو أبو ذنيبة (الشرغوف) وهو يرقة الضفدع الذي يكون بدون أطراف ويتنفس بالخياشيم وتشبه السمكة ،حيث تحدث له عملية تحول يوما بعد يوم حتى تتكون الأطراف الخلفية وتطول ويقصر الذيل ،وتحل الرئات محل الخياشيم وتنمو الأطراف الأمامية .

حيث أن معظم البرمائيات تبدأ حياتها مخلوقات مائية ،وبعد التحول تصبح قادرة على العيش على اليابسة .

هذا ويصنف العلماء البرمائيات غلى ثلاث رتب وهي :

  • رتبة عديمة الذيل وتحتوي على 4200 نوع من الضفادع والعلاجم .
  • رتبة الذيليات وتحتوي على 400 نوع من السلمندرات .
  • رتبة عديمة الأرجل والتي تضم 150 نوع من عديمة الأطراف التي تشبه الديدان ،وهي حيوانات استوائية تدفن نفسها .

وسوف نتحدث عن الضفادع والعلاجيم ،حيث تفتقر هذه الحيوانات إلى الذيل ،ولها أقدام طويلة تمكنها من القفز وللضفادع أرجل أطول من العلاجم تمكنها من القفز بفاعلية أكبر مقارنة بقفزات العلاجيم الصغيرة .

الضفادع لها جلد رطب وناعم ،في حين أن جلد العلجوم جاف وذو نتوءات وانخفاضات ،وعلى لارغم من حاجة كل منهما للعيش قرب الماء من أجل التكاثر إلا أن العلاجيم تعيش أبعد عن الماء من الضفادع ،كما أن للعلاجيم غددا تشبه الكلية خلف رؤوسها تفرز سما سيئ الطعم ،لايشجع المفترسات على أكلها .

أي أنواع البرمائيات التالية له غدة سامة خلف رأسه تستخدم في إبعاد المفترسات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال أي أنواع البرمائيات التالية له غدة سامة خلف رأسه تستخدم في إبعاد المفترسات ضمن منهاج الأحياء للصف الثاني ثانوي للفصل الدراسي الثاني كما يلي :

الإجابة الصحيحة :العلاجم 

حيث تمتلك العلاجم غددا تشبه الكلية خلف رؤوسها تفرز سما سيئ الطعم ،لايشجع المفترسات على أكلها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى