عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يحدث لها

عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يحدث لها،سؤال ضمن منهاج الكيمياء للفصل الدراسي الثاني للصف الثالث ثانوي ،حيث سنقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،مع تقديم ملخص كامل عن وحدة الاتزان الكيميائي وأنواعه وخصائصه .

الاتزان الكيميائي :

أولا يجب تعريف التفاعل الكيميائي بأنه العملية التي يعاد فيها ترتيب ذرات مادة أو أكثر لإنتاج مواد جديدة مختلفة .

حيث يوجد العديد من التفاعلات الكيميائية التي تميل للتفاعل ،في حين تصل العديد من التفاعلات الكيميائية إلى حالة إتزان ،حث يمكن تعريف الاتزان الكيميائي بأنه الحالة التي يكون فيها سرعة التفاعل الأمامي تساوي سرعة التفاعل العكسي.

وقانون الاتزان الكيميائي الذي طوره الكيميائيان النرويجيان كانو ماكسمليان وجولديرج وبيترويج في عام 1864،والذي ينص على أنه عند درجة حرارة معينة يمكن للتفاعل الكيميائي أن يصل إلى حالة تصبح فيها نسب تراكيز المتفاعلات والنواتج ثابتة وتكون معادلة التفاعل العامة للتفاعل الذي في حالة إتزان كالتالي :     aA+bB=cC+dD

حيث تمثل كل من A,B التراكيز المولارية للمتفاعلات ،وC,D التراكيز المولارية للنواتج ،في حين تمثل الاسس a,b,c,d معاهلات المعادلة الموزونة .

ويعبر عن حالة الاتزان بثابت الاتزان وهو نسبة حاصل ضرب التراكيز المولارية للمواد الناتجة إلى حاصل ضرب التراكيز المولارية للمواد المتفاعلة ،حيث ترفع هذه التراكيز إلى أسس مساوية لمعاملاتها في المعادلة الكيميائية الموزونة .

وينقسم الاتزان إلى نوعين الاتزان المتجانس ،والاتزان غير المتجانس ،وحيث يعني الاتزان المتجانس أن المتفاعلات والنواتج موجودة في الحالة الفيزيائية نفسها ،فكل المواد المشاركة في هذا التفاعل في الحالة الغازية .
في حين أن تعريف الاتزان الغير متجانس :وهو الحالة ألتي توجد فيها المتفاعلات والنواتج في أكثر من حالة فيزيائية واحدة .

عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يحدث لها:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الكيمياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة:الاتزان الكيميائي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!