لاتحتاج الأسماك التي تعيش في الأعماق إلى مثانة العوم

لاتحتاج الأسماك التي تعيش في الأعماق إلى مثانة العوم صح أو خطأ،سؤال ضمن منهاج الأحياء للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي ،حيث سنقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،مع ذكر ملخص بسيط عن الحركة في الأسماك.

يعتبر عالم الاسماك من أهم العوالم التي تثير الإعجاز والتامل في خلق الله لبديع صنعه ،حيث خلق الله للأسماك تكيفات تساعدها على العيش في البيئات المائية المختلفة.

حركة الأسماك :

خلق الله الأسماك تستطيع التكيف بشكلجيد للسباحة في الماء ،فمعظم الأسماك انسيابية الشكل ،ولمعظمها مخاط يزيت سطح جسدها ،ويقلل من احتكاك السمكة بالماء .

هذا وتمكن الزعانف الاسماك من تغيير الاتجاهات والمناورة بعدة طرائق مختلفة ،وتقلل قوة طفو الماء من تأثير الجاذبية في الأسماك ،إضافة غلى وجود مثانة العوم التي هي عباراة عن كيس مملوء بغاز مثل البالون يوجد في الاسماك العظمية والتي تسمح للسمكة بالتحكم في عمق غوصها ،وعندما تنتشر الغازات خارج مثانة العوم يمكن للسمكة أن تغطس إلى أسفل ،أما عندما تنتشر الغازات من الدم إلى داخل مثانة العوم فإن السمكة ترتفع إلى أعلى من خلال الماء .

هذا وتتحرك الأسماك داخل الماء ،من خلال انقباض مجموعة عضلية على جانبي أجسامها ،بحيث يسمح ترتيب العضلة بانقباضها ،ومن ثم انثناء جزء كبير من جسمها .

وكلما انثنى هذا الجزء من الجسم دفع الماء بقوة ،مولدا قوة معاكسة تسمح بحركة السمكة إلى الأمام ،وتتولد قوة الدفع في اتجاه الانثناء في جسم السمكة ثم ينتقل إلى الجهة المقبلة الأمر الذي يحافظ على استمرار حركة السمكة بطريقة تشبه حرف S.

لاتحتاج الأسماك التي تعيش في الأعماق إلى مثانة العوم:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الأحياء للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة : صح .

فهُناك أنواع من الاسماك تحتاج إلى مثانة العوم ،وأسماك أخرى لا تحتاج إلى مثانة مثل أسماك القرش والشفنين لا مثانة لها، لأنها تغرق إذا توقفت عن السباحة ويُساعدها جسمها الخارجي على العوم في الماء بالزعانف الصدريّة والامامّة بمثابة الأجنحة الطائرة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!