#ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ثالث متوسط

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن ماد العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ،ودرس أنشطة في الخلية حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال وذكر نبذة قصيرة عن عمليات نقل الطاقة في الخلية .

يحيط بالخلية الغشاء البلازمي الذي يشبه في عمله شبك النافذة، ويمتاز الغشاء البلازمي بالنفاذية الاختيارية؛ حيث يسمح لبعض المواد بالنفاذ من الخلية وإليها، بينما يمنع مواد أخرى من المرور.

هذا وتستطيع المواد المرور خلال الغشاء البلازمي بطرائق مختلفة، ويعتمد ذلك على حجم الجزيئات، والطريق الي تسلكه خلال الغشاء البلازمي، وحاجتها إلى الطاقة، وتسمى عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة غلى الطاقة عملية النقل السلبي، وهناك ثلاثة أنواع من النقل السلبي، تعتمد على طبيعة المادة المنتقلة عبر الغشاء البلازمي، وهي الانتشار، والخاصية الأسموزية، والانتشار المدعوم.

الأنشطة في الخلية:

يحيط بالخلية الغشاء البلازمي الذي يشبه في عمله شبك النفاذة حيث يمتاز بالنفاذية الاختيارية ،حيث يسمح لبعض المواد بالنفاذ من الخلية وإليها ،بينما يمنع مواد أخرى من المرور .

النقل السلبي:

وتستطيع المواد المرور من خلال الغشاء البلازمي بطرائق مختلفة ،ويعتمد ذلك على حجم الجزيئات والطريق الذي تسلكه خلال الغشاء البلازمي وحاجتها إلى الطاقة ،حيث تسمى عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى الطاقة عملية النقل السلبي .

وهناك ثلاثة أنواع من النقل السلبي والتي تعتمد على طبيعة المادة المنتقلة عبر الغشاء البلازمي وهي:

1- الانتشار :وهي أحد عمليات النقل السلبي في الخلية وهي عملية انتقال الجزيئات من الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض والتي تستمر غلى أن يصبح العدد النسبي للجزيئات متساويا في المنطقتين .

2- الخاصية الأسموزية (انتشار الماء) : وهي تحرك جزيئات الماء داخل الخلية وخارجها عبر الغشاء البلازمي عبر خاصية الانتشار، فإذا لم تكن الخلية محاطة بكميات كافية من الماء المذاب فيه بعض المواد فإن الماء ينتشر من داخل الخلية إلى خارجها.

3-الانتشار المدعوم : حيث تدخل الخلية العديد من المواد فيعبر بعضها بسهولة عبر الغشاء البلازمي خلال عملية الانتشار ،أما بعض المواد الأخرى مثل جزيئات السكر الكبيرة الحجم ،فلا تستطيع دخول الخلية دون مساعدة بعض البروتينات الموجودة في الغشاء البلازمي والتي تسمى البروتينات الناقلة .

النقل النشط :

هو عملية انتقال الأملاح إلى داخل الخلية ،وفيه تحتاج الخلية غلى الطاقة لنقل المواد عبر غشائها ،حيث تحتاج إلى بروتينات ناقلة ،كما في عمليات الانتشار المدعوم غير أن المواد المنقولة خلال النقل النشط تتحد مع البروتينات الناقلة وتستهلك البروتينات الطاقة لنقلها عبر الغشاء البلازمي ،وعندما تتحرر المواد المنقولة من البروتينات الناقلة ويمكنها أن ترتبط بجزيئات أخرى تنقلها عبر الغشاء من جديد.

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد:

وبناء على ما سبق ذكره تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن منهاج العلوم للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني والاختيارات كالتالي :

  1.  الانتشار
  2.  الخاصية الاسموزية.
  3. النقل النشط.
  4.  النقل السلبي .

الإجابة الصحيحة: النقل النشط .

تم الحصول على الإجابة الصحيحة بعد الرجوع للكتاب المدرسي ،ويمكنم أعزائي الطلاب زيارة موقعنا الالكتروني كل شي للحصول على مزيد من الإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى