الانتشار هي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.

نقدم لطل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال الانتشار هي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع، وهو سؤال صح او خطأ ضمن منهاج العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

الانتشار :

قد تشم رائحة عطر عندما يجلس أحدهم إلى جوارك ،وذلك ان جزيئات العطر تتحرك عشوائيا ،حيث تسمى عملية انتقال الجزيئات إلى الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض بالانتشار .

الانتشار هو إحدى عمليات النقل السلبي في الخلية ،حيث يستمر إلى أن يصبح العدد النسبي للجزيئات متساويا في المنطقتين ،وعندها تصل إلى حالة الاتزان وتتوقف هذه العملية .

أما عن العوامل المؤثرة في الانتشار التي تتم من خلال حركة الجزيئات فهي كالتالي :

  • حجم الجزيئات: حيث انه كلما زاد حجم الجزيئات تقل سرعة الانتشار.
  • درجة الحرارة: حيث أنه كلما زادت درجة الحرارة تزيد سرعة الانتشار، وبالتالي ستزداد الطاقة الحركية، ومنها تزداد تصادم الجزيئات ببعضها البعض.
  • حالة المادة المنتشرة: تختلف سرعة الانتشار باختلاف نوع المواد، فتكون حركة الانتشار في الغازات أسرع من انتشار المادة في الحالة السائلة، بينما تكون حركة الانتشار في الحالة الصلبة للمادة بطيئة جدا.
  • فرق التركيز في المحلول.

الانتشار هي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع:

سؤال صح أم خطأ ،من ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الثاني الصف الثالث المتوسط ضمن درس أنشطة الخلية ،والإجابة الصحيحة عن هذا السؤال كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة(×) ،والتعريف الصحيح هو انتقال الجزيئات من التركيز العالي إلى التركيز المنخفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!