هل يجوز تفسير قوله تعالى:”فويل للمصلين مقطوعة عن سياق الآية”

هل يجوز تفسير قوله تعالى:”فويل للمصلين مقطوعة عن سياق الآية”،سؤال ضمن منهاج التفسير الفصل الدراسي الثاني ،حيث سنقدم لطلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال وسنذكر أهم الأوامر والنواهي التي جاءت في سورة الماعون .

سورة الماعون :

أنزل الله تعالى العديد من السور القرآنية التي كانت تسلية للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-وتبشيره بنصر الله تعالى لدينه وإعلاء كلمته وبيان أن العاقبة الحسنة للرسول وأتباعه ،وبعض الآيات كانت تحذير ووعيد للمسلمين من اجل الاتزام بالأخلاق والحسنة وأداء العبادات ،ومن ذلك ما جاء في سورة الماعون التي ذكر فيها صفات المكذبين ،فذكرها الله ذاما لها ومبينا سوء عاقبة أصحابها .
فقد وردت في سورة الماعون الكثير من الصفات السيئة التي حذرنا الله عز وجل من الاتصاف بها ،ون أهمها الحاكمية لله وحده وخص الله تعالى بأعمال العادة والصلاة والذبح ،فلا يصلي العبد إلا لله ولا يذبح إلا لله ،ولا يدعو أحدا غير الله .

إضافة إلى دعوة الله تعالى برحمة اليتيم والعطف عليه وإكرام المسكين وإعطاه من رزق الله الذي أتاه ،ما أكد على أهمية الصلاة وعدم التهاون بأداء الصلاة في وقتها ،أو تركها ،كما ورد في سورة الماعون أهمية الإخلاص في العمل وأن لا يرائي الناس وأن يكون عمل العبد خالصا لله وحده ،وتحدثت أيضا عن إكرام الناس وحسن معاملتهم وإعارتهم ما يحتاجون من منافع الدنيا التي لا تضر إعارتها ،او دفع الزكاة .

هل يجوز تفسير قوله تعالى:”فويل للمصلين مقطوعة عن سياق الآية”:

ومن أبرز الآيات التي لها أهمية كبيرة لدى علماء التفسير هي آية” الذين هم عن صلاتهم ساهون، الذين هم يراؤون، ويمنعون الماعون ” حيث توعد الله تعالى المصلين الساهين عن صلاتهم بالعذاب الشديد.

ويقصد بهذه الآية هو السهو أي الغفلة عن الصلاة والتهاون ويمنع ترك الصلاة، لأن تركها يعتبر كفراً بالله تعالى ،أما عن سؤال هل يجوز تفسير قوله تعالى فويل للمصلين مقطوعه ؟

الإجابة الصحيحة : لا يجوز تفسير جزء من الاية وترك الباقي حتى لا تأخذ معنى أخر غير الذي يريده الله سبحانه وتعالى، فيجب أن يفسر الآية كاملةً .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!