هل الادارة علم ام فن

هل الادارة علم ام فن ؟ من الأسئلة الشائعة التي يسئل عنها العديد من الطلاب والطالبات في كافة المدارس في شتى أنحاء الوطن العربي, ولا سيما المملكة العربية السعودية, وحرصا منا على تفوق الطلاب فإننا سوف نقوم بحل سؤال هل الادارة علم ام فن ؟

هل الادارة علم ام فن

تعتبر الإدارة علم لعدة أسباب مثل – لديها مبادئ مقبولة عالميًا ، لها علاقة السبب والنتيجة ، إلخ ، وفي نفس الوقت فهي فن لأنها تتطلب الكمال من خلال الممارسة والمعرفة العملية والإبداع والمهارات الشخصية وما إلى ذلك.

الإدارة فن وعلم. تجمع الإدارة بين ميزات كل من العلم والفن. يعتبر كعلم لأنه يحتوي على مجموعة منظمة من المعرفة التي تحتوي على حقيقة عالمية معينة. يطلق عليه الفن لأن الإدارة تتطلب مهارات معينة هي ممتلكات شخصية للمديرين. يوفر العلم المعرفة والفن يتعامل مع تطبيق المعرفة والمهارات.

يجب على المدير الذي ينجح في مهنته أن يكتسب معرفة العلوم وفن تطبيقها. لذلك فإن الإدارة هي مزيج حكيم من العلم وكذلك الفن لأنها تثبت المبادئ والطريقة التي يتم بها تطبيق هذه المبادئ هي مسألة فنية. العلم يعلم “معرفة” والفن يعلم “فعل”. على سبيل المثال لا يمكن لأي شخص أن يصبح مغنيًا جيدًا ما لم يكن لديه معرفة بمختلف أنواع الراغا ، كما أنه يطبق مهاراته الشخصية في فن الغناء. بالطريقة نفسها ، لا يكفي أن يعرف المدير المبادئ أولاً ولكن يجب عليه أيضًا تطبيقها في حل المشكلات الإدارية المختلفة ، ولهذا السبب ، لا يتعارض العلم والفن مع بعضهما البعض ولكنهما مكملان لبعضهما البعض (مثل الشاي والبسكويت والخبز و زبدة الخ).

وبذلك نكون قد أجبنا لكم أحبائنا على سؤال “هل الادارة علم ام فن” بشكل نموذجي وصحيح. ونرجو أن تكونوا قد حققتم أقصى استفادة من المقال.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال هل الادارة علم ام فن, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!