هل المجال المغناطيسي حقيقي أم مجرد وسيلة من النمذجة العلمية

هل المجال المغناطيسي حقيقي أم مجرد وسيلة من النمذجة العلمية،سؤال مميز ضمن منهاج العلوم للصف الثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني،وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر نبذة قصيرة عن تعريف المجال المغناطيسي وحقيقته .

المجال المغناطيسي :

المجال المغناطيسي هو المنطقة المحيطة بالمغناطيس التي تؤثر ضمنها القوة المغناطيسية ،ويمكن الكشف عن المجال المغناطيسي من خلال نثر برادة حديد حول المغناطيس ،حيث تترتب برادة الحديد على شكل خطوط منحنية تحيط بالمغناطيس ،حيث تبدأ خطوط المجال من أحد قطبي المغناطيس لتنتهي بالقطب الآخر ،وتساعد خطوط المجال المغناطيسي على تعرف اتجاه المجال المغناطيسي عند كل نقطة .

كما تبدأ خطوط المجال المغناطيسي من القطب الشمالي للمغناطيس وتنتهي في القطب الجنوبي ،وتكون الخطوط متقاربة في المناطق التي يكون فيه المجال قويا ،وتتباعد كلما ضعف المجال ،وبهذا يكون المجال المغناطيسي أقوى ما يمكن بالقرب من القطبين ،ويضعف كلما ابتعدنا عنه .

القانون الرياضي للمجال المغناطيسي ينص على أن إجمالي المجال المغناطيسي حول المسار يتناسب طرديًا مع التيار الذي يمر عبر ذلك المسار المغلق ، وفي المجال المغناطيسي تكون القوة أكبر عندما يكون اتجاه الحركة من الشحنة عمودية على خطوط المجال المغناطيسي. الشحنة في اتجاه موازٍ لخطوط المجال المغناطيسي ، ولن تظهر أي قوة.

هل المجال المغناطيسي حقيقي أم مجرد وسيلة من النمذجة العلمية:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال هل المجال المغناطيسي حقيقي أم مجرد وسيلة من النمذجة العلمية،ضمن منهاج العلوم للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الثاني والإجابة الصحيحة كما يلي:

الإجابة الصحيحة :خطوط المجال ليست حقيقية بينما المجال فهو حقيقي.

فالمجال المغناطيسي هو مجال متجه يتحرك ناحية المغناطيس، حيث يمكن ملاحظة القوى المغناطيسية حيث تتسبب المجالات المغناطيسية في اصطفاف إبر البوصلة المغناطيسية وغيرها من المغناطيسات الدائمة في اتجاه المجال المغناطيسي.

حيث تجبر المجالات المغناطيسية على تحريك الجسيمات المشحونة كهربائيًا في مسار دائري أو حلزوني، هذه القوة المؤثرة على التيارات الكهربائية في الأسلاك في مجال مغناطيسي هي أساس عمل المحركات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!