أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية؟؟؟

السؤال/ أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية،

الصف/ الأول المتوسط – الفصل الدراسي الثاني .

الدرس/ الغلاف الجوي والطقس – مادة العلوم

وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق كما عودناكم في موقعنا افلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها ،ولكن اولا سوف نقدم لكم نبذة قصيرة عن طبقات الغلاف الجوي .

مكونات الغلاف الجوي :

يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدة طبقات ،تسمى الطبقة الدنيا منها

طبقة التروبوسفير .

الطبقة الأولى (طبقة التروبوسفير) : وهي التي تحتوي على الهواء الذي نتنفسه ،ويكون فيها الغيوم ،وتحدث فيها تقلبات الطقس، ومعناها الطبقة المضربة بسبب حدوصث معظم التقلبات الجوية فيها، حيث يستدل من خلالها على حالة الطقس ، وهي الطبقة التي يقل فيها الضغط الجوي كلما ارتفعنا غلى أعلى ، ويصل عند نهاية الطبقة إلى 0,1 من قيمة الضغط الجوي المعتاد عند سطح البحر .

الطبقة الثانية (طبقة الستراتوسفير): وهي تمتد ما بين 10-50 كم فوق سطح الأرض وفيها طبقة الاوزون التي تحمي الأرض وهي تمتص معظم الأشعة الكونية (الأشعة الفوق بنفسجية) قبل أن تصل إلى الارض ،والجزء السفلي منها خاليا من الغيوم والاضطرابات الجوية ، ويتحرك فيها أفقيا ، لذا تعتبر هذه المنطقة مناسبة لتحليق الطائرات .

الطبقة الثالثة (طبقة الميزوسفير): هذه الطبقة أعلى طبقة الستراتوسفير إلى حوالي 85 كيلو متر وهي طبقة تقل فيها درجات الحرارة بمعدل كبير كلما ارتفعنا إلى أعلى ، وهي طبقة شديدة التخلخل لاتوائها على كميات محدودة من غازي العيليوم والهيدروجين فقط.

الطبقة الرابعة (طبقة الثيرموسفير): حيث تمتد هذه الطبقة من أعلى طبقة الميزوسفير لحوالي 500 إلى 1000 كيلو متر فوق سطح الأرض، حيث ترتفع درجة الحرارة في نهذه الطبقة بشكل كبير لتصل إلى أكثر من 1700 س، وتقوم هذه الطبقة بتصفيه أشعة الشمس من الأشعة السينية وأشعة جاما الضارة.

الطبقة الخامسة (طبقة الإكزوسفير): وهي من الطبقات العليا في الغلاف الجوي، والحدود العليا لهذه الطبقة تقع على إرتفاع حوالي 100000 إلى 190000 كيلو متر فوق سطح الأرض، وهي طبقة تحتوي على القليل من الذرات، وتمتد هذه الطبقة من أعلى طبقة الثيرموسفير ، إلى أن تتلاشى عند حدود الفضاء الخارجي ، ولا يوجد فاصل واضح بين نهايتها وبين الفضاء .

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية:

هذا ويعتبر غاز الأوزون أحد الغازات الموجودة في الغلاف الجوي،الذي يعمل على حماية كل ما هو موجود على سطح الأرض من كائنات حية ونباتات، وغيرها من خلال عملية الامتصاص للأشعة الفوق بنفسجية، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة كميات الأشعة فوق بنفسجية ، وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة : الستراتوسفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى