أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية،سؤال ضمن درس قصة مادتين لمادة الكيمياء الصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني ،حيث نقدم لكم إجابة نموذجية عن هذا السؤال ،مع ذكر نبذة عن طبقات الغلاف الجوي .

مكونات الغلاف الجوي :

يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدة طبقات ،تسمى الطبقة الدنيا منها طبقة التروبوسفير التي تحتوي على الهواء الذي نتنفسه ،ويكون فيها الغيوم ،وتحدث فيها تقلبات الطقس .

الطبقة التي فوقها تسمى ستراتوسفير وتمتد ما بين 10-50 كم فوق سطح الأرض وفيها طبقة الاوزون التي تحمي الأرض وهي تمتص معظم الأشعة الكونية(الأشعة الفوق بنفسجية) قبل أن تصل إلى الارض .

الطبقة الثالثة هي طبقة الميزوسفير حيث تمتد هذه الطبقة من أعلى طبقة الستراتوسفير إلى حوالي 85 كيلو متر.
الطبقة الرابعة هي طبقة الثيرموسفير:حيث تمتد هذه الطبقة من أعلى طبقة الميزوسفير لحوالي 500 إلى 1000 كيلو متر فوق سطح الأرض.
طبقة الإكزوسفير وهي من الطبقات العليا في الغلاف الجوي، والحدود العليا لهذه الطبقة تقع على إرتفاع حوالي 100000 إلى 190000 كيلو متر فوق سطح الأرض.

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية:

هذا ويعتبر غاز الأوزون أحد الغازات الموجودة في الغلاف الجوي،الذي يعمل على حماية كل ما هو موجود على سطح الأرض من كائنات حية ونباتات، وغيرها من خلال عملية الامتصاص للأشعة الفوق بنفسجية، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة كميات الأشعة فوق بنفسجية .

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الكيمياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الستراتوسفير.

error: Content is protected !!