ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة.

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة،سؤال من ضمن درس قوانين الغازات من منهاج الكيمياء4 للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني ،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية عن هذا السؤال مع ذكر ملخص بسيط عن قوانين الغازات .

قوانين الغازات :

يعرف الضغط بأنه القوى التي تتأثر وتؤثر في قوة العمود الهوائي ،ويستخدم لقياس الضغط  جهاز الباروميتر ويكون عبر التقرب من سطح الارض والذي يتزايد في كمية الضغط البارومتري، ويكون بنسبة مرتفعة ويكون عند الهواء بارد في الزيادة بالضغط الذي يزداد بالاشكال الكبيرة والكثافة الهوائية الباردة وهي الاكبر من الكثافة الهوائية الدافئة.

فعند الصغط على بالون من اجل تقليل حجمه،حيث سوف تزداد المقاومة ونشاهد انتفاخا في جزء البالون ،حيث أن هناك علاقة بين ضغط الغاز وحجمه ،وهذا ما وصفه قانون بويل .

قانون بويل نص على أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة الحراراة ،وبمعني آخر أنه عندما يزيد الضغط الخارجي على مكبس الاسطوانة يقل حجم الغاز داخل الاسطوانة .

أما قانون شارك ينص على ان حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديا مع درجة حرارته بالكلفن عند ثبوت الضغط .

وقانون جاي-لوساك ينص على أن ضغط مقدار محدد من الغاز يتناسب طرديا مع درجة الحراراة بالكلفن عند ثبوت الحجم ،وقد تم إيجاد قانون عام يربط الثلاث قوانين السابقة مع بعضها البعض بين الضغط ودرجة الحراراة والحجم في معادلة واحدة وهو حاصل ضرب الضغط في الحجم مقسوما على درجة الحرارة بالكلفن لمقدار محدد من الغاز يساوي مقدار ثابتا .

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة:

وبناء على ما سبق ذكره تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة،ضمن منهاج الكيمياء للصف الثالث ثانوي كالتالي :

الإجابة الصحيحة :يزاد الضغط على البالون حسب قانون جاي لوساك ،ويتمدد البالون وينفجر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!