تسمى عملية صعود الهواء الساخن إلى الأعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل.

تسمى عملية صعود الهواء الساخن إلى الأعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل صح أو خطأ ،وهو سؤال يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة ،ونبذة قصيرة عن درس الغلاف الجوي والطقس من منهاج علوم الصف أول متوسط ،الفصل الدراسي الثاني .

دورة حياة المياه في الطبيعة :

تتحرك مياه الأرض باستمرار في دورة لا تتوقف تسمى دورة الماء في الطبيعة ،حيث تعد الشمس هي المصدر الرئيس لهذه الدورة ،حيث تقوم بامتصاص المياه الموجودة في المحيطات والأنهار والبحيرات وتخزنها على شكل حرارة ،وعندما تصل الطاقة المختزنة في الماء إلى درجة كافية يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ،ويطلق على هذه العملية اسم التبخر ،وبعدها يدخل بخار الماء إلى الغلاف الجوي .

حيث يدخل الماء إلى الغلاف الجوي أيضا عن طريق النباتات التي تقوم بعملية النتح ،حيث عندما يصعد بخار الماء إىل أعلى يبرد وتتباطأ حركة جزيئاته إلى أن يعود إلى الحالة السائلة وهذا ما يسمى بالتكاثف،بعدها تتحد قطرات الماء المتاكثفة معا لتكون الغيوم .

ومع اتحاد المزيد من القطيرات معا يصبح وزنها أكبر مما يستطيع الهواء حمله فتسقط على شكل هطول ومرة اخرى يتبخر جزء من هذه المياه وتستمر دورة حياة الماء .

نقل الطاقة :

عندام تسخن طاقة الشمس سطح الأرض تقوم جزيئات الهواء المتحركة بسرعة عالية بنقل الطاقة إلى الجزيئات البطيئة الحركة عندما تصطدم بها،وتسمى عملية نقل الطاقة نتيجة الاصطدام بالتوصيل .

ومن خلال عملية التوصيل تنتقل الحرارة من سطح الأرض إلى الهواء الملامس له فتقل كثافته ويرتفع إلى أعلى فيبرد بالتدريج إلى ان تزداد كثافته فينزل إلى اسفل وتسمى عملة صعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد بالحمل .

تسمى عملية صعود الهواء الساخن إلى الأعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة :خطأ ..الحمل

error: Content is protected !!