ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة؟

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ،سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال وذكر نبذة قصيرة عن حركة الجزيئات .

طرق انتقال الطاقة :

تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لجميع أشكال الطاقة الموجودة على كوكبنا،وعندما تصل أشعتها إلى الأرض فإن الغازات تمتص الطاقة ،حيث أن جزيئات الغازفي حالة حركة مستمرة ولكن عندما طاقة أكثر تتحرك بسرعة أكبر متباعدا بعضها عن بعض ،لذا تعتبر درجة حرارة الجو مقياسا لسرعة حركة جزيئات الهواء حيث تقاس درجة الحرارة بجهاز خاص يسمى الثرمو متر .

تسخن طاقة الشمس سطح الأرض ،فتقوم جزيئات الهواء المتحركة بسرعة عالية بنقل الطاقة إلى الجزيئات البطيئة الحركة عندما تصطدم بها ،حيث تسمى عملية نقل الطاقة نتيجة الاصطدام بالتوصيل .

ومن خلال عملية التوصيل تنتقل الحرارة من سطح الأرض إلى الهواء الملامس له فتقل كثافته ويرتفع غلى الأعلى فيبرد بالتدريج إلى أن تزداد كثافته فينزل إلى أسفل، وتسمى عملية صعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد بالحمل ،وهي الطريقة الرئيسية التي تنتقل بها الحرارة في الغلاف الجوي .

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة:

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة سؤال اختيار من متعدد لمادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،والخيارات كالتالي :

هطول

توصيل 

شعاع

حمل .

الاجابة الصحيحة :التوصيل .

ومن الجدير بالذكر أن الطاقة الحرارية صديقة للبيئة لأن مصادرها طبيعية، وإنها متجددة مثل طاقة الرياح أو الجاذبية الارضية، وهي أرخص من معظم أشكال الطاقة الأخرى والتي تستخدم لإنتاج الطاقة منها، بالإضافة إلى كونها أكثر كفاءة في وظيفة تسخين الأشياء، كما وتساعد في توليد الكهرباء بمساعدة حرق الفحم وعن طريق التوربينات الدوارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!