أين يقع مضيق باب المندب

أين يقع مضيق باب المندب ،سؤال يكثر البحث عن إجابته هو مضيق يعتبر من أهم وأقدم الممرات المائية في العالم فمضيق باب المندب هو ممر مائي يربط البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب.

مضيق باب المندب:

هو قناة مائية تصل بين البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، حيث يقع المضيق على الحدود البحرية لليمن وإريتريا، ويقدر عرض المضيق بحوالي 30 كيلو متر تقريبًا،تكون هذا المضيق نتيجة التصدع السوري الإفريقي والذي كان سببًا في تباعد أفريقيا عن آسيا.

وقد قام الإنجليز بإنشاء محطة لتزويد السفن بالوقود بها، ولقد دامت وأصبحت جزءًا من مستعمرة عدن حتى الاستقلال وكان هذا في عام 1967.

يعتبر مضيف باب المندب أحد أهم ممرات النقل والمعابر البحرية التي توجد بين أوروبا والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي وشرق أفريقيا، و زادت أهميته بعد القيام بتأسيس قناة السويس في عام 1869،وقد قام الإنجليز بإنشاء محطة لتزويد السفن بالوقود بها، ولقد دامت وأصبحت جزءًا من مستعمرة عدن حتى الاستقلال.

ويعتبر مضيف باب المندب من أهم ممرات النقل البحري في العالم،حيث يربط بين بلدان أوروبية من خلال البحر المتوسط وبلدان المحيط الهندي وشرق أفريقيا، وزادت أهميته الاقتصادية مع زيادة التعامل مع أسواق النفط الخليجية، وتقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر من خلال المضيق بأكثر من 21 ألف قطعة بحرية سنوياً.

أين يقع مضيق باب المندب:

يقع مضيف باب المندب بين شبه الجزيرة العربية بالشمال الشرقي وأفريقيا بالجنوب الغربي، والذي يقوم بربط البحر الأحمر في الشمال الغربي بخليج عدن والمحيط الهندي في الجنوب الشرقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!