أين تقع جزيرة فرسان

يوجد داخل المملكة العربيّة السعوديّة عدداً من الجزر السياحيّة التي تمتاز بجمالها الخلّاب،حيث يصل عدد هذه الجزر التي تتواجد في المملكة إلى 1285 جزيرة، هذا وتقسم الجزر في المملكة إلى جزر في البحر الأحمر وجزر في الخليج العربيّ، ولهذا تقع الغالبيّة العظمى من جزر السعوديّة في البحر الأحمر، إذ تشكل 99% من جزرها، أما ما تبقى فيقع في الخليج العربي،ومن أهم هذه الجزر هي جزيرة فرسان التي سنتحدث عنها في المقال التالي .

أين تقع جزيرة فرسان:

جزيرة فرسان هي أرخبيل جزر تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البحر الأحمر ، على بعد حوالي 42 كيلومترًا من ساحل جيزان،حيث تضم مجموعة جزر فرسان أكثر من 84 جزيرة ، أكبرها جزيرة فرسان الكبير والسّقيد (فرسان الصغرى) وقماح وهي الجزر الآهلة بالسّكان الّذين يعمل غالبيّتهم في صيد الأسماك وزراعة الدّخن والذّرة.

جزيرة فرسان:

هذا و تختلف الجزر السعودية في أصولها لأن الطبيعة المرجانية تسود معظمها ،في حين أن الجرز الاخرى في المملكة لها أصول رملية وبركانية وقارية ، وتعتبر هذه الجزر غير مأهولة بالسكان بسبب ندرة الموارد الاقتصادية وسوء الأحوال المناخية عليها.

أما عن تضاريس جزيرة فرسان فتتكون جزر فرسان من مسطّحات من الأحجار الجيريّة الشّعابيّة،التي يتراوح متوسّط ارتفاعها عن سطح البحر بين 10 و20 متراً وقد يصل إلى 40 متر،كما يتواجد فيها مجموعة من الأودية القصيرة التّي تنتهي إلى البحر. أما السّواحل فمغطاة برمال كلسيّة بيضاء نتجت عن تحطّم الشّعاب المرجانيّة والأصداف البحريّة.
 جزيرة فرسان تعتبر من المناطق المحميّة، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة في جزيرة فرسان اثنين وسبعين متراً فوق سطح البحر، ويصل طولها لمسافة تبلغ ستة وستين كيلومتراً وبعرض يُقدّر بثلاثين كيلومتراً، وتمتاز باحتوائها على التنوّع البيولوجيّ.
إضافة إلى ذلك فإن مناخ جزر فرسان يتمبز بطول مناخها الحار الذي يمتدّ بين أشهر أبريل إلى أكتوبر، بينما تتمتع بقية الأشهر بين نوفمبر ومارس بمُناخ معتدل، وعادةً ما ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير خلال السنة، حيث يصل معدلها إلى 30 درجة مئويّة سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!