أضرار الاشعة فوق البنفسجية (UVA)

تعتبر الأشعة الفوق البنفسجية من أهم الاشعة التي تؤثر على الإنسان ،يكثر الحديث عن كيفية التعرض لهذه الأشعة التي تعتبر الشمس المصدر الرئيس لها،وتحديد المدة وفي هذه المقالة نتكلم عن ما هي الأشعة فوق البنفسجية ومخاطر التعرض لها .

الأشعة فوق البنفسجية (UVA):

تعرف الأشعة فوق البنفسجية أنها نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي القادم من الشمس وبعض المصادر الصناعية، وحيث تميز بأنها ذات طول موجي قصير جدًا؛ لذا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة،لذلك تعدّ الشمس المصدر الرئيس للأشعة فوق البنفسجية،وقد سميت بأنها فوق بنفسجية لأنها أقصر من البنفسجية إلا أنها غير مرئية.

الأشعة فوق البنفسجية تختلف حسب مقدار طاقة كل منها، حيث تعدّ الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة من الإشعاعات “المؤينة” التي يمكنها إتلاف الحمض النووي في الخلايا؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

وتجدر الإشارة إلى أن أعلى أنواع الأشعة فوق البنفسجية طاقًة لا تملك الطاقة الكافية لاختراق الجسم بعمق مما يحصر تأثيرها بكل رئيسي على الجلد،حيث يتواجد منها ثلاثة أنواع هي (أ،ب،ج)وأكثرها خطورة هو ج.

أضرار الاشعة فوق البنفسجية (UVA):

تتعدد أضرار الأشعة البنفسجية على جسم الإنسان حسب كمية التعرض لهذه الأشعة حيث أن مخاطرها تتفاوت من شخص لآخر ومن جسم لآخر ،حيث تعتمد على  قوة الأشعة وطول مدة التعرض لها،ويمكن إجمالها كالتالي :

  • إلحاق أضرار بالجلد على المدى الطويل، مثل التجاعيد و تصبغات الجلد وظهور النمش والشامات.
  • كما تسبب ضرر غير المباشر للحمض النووي للخلايا إلى حروق الشمس وسرطان الجلد.
  •  تتسبب بتلف العينين، حيث يضر التعرض للأشعة فوق البنفسجية بالشبكية أو العدستين أو القرنية مما يؤدي إلى إعتام عدسة العين.
  • الإصابة بالتهابات العين مثل التهاب الملتحمة.
  • التأثير على الجهاز المناعي للإنسان وزيادة احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.

فوائد التعرض للأشعة فوق البنفسجية :

وعلى الرغم من الحديث الكبير عن أضرار الأشعة الفوق بنفسجية إلا أن هذه الأشعة لها أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان وهي :

التعرض للموجة المتوسطة من فوق البنفسجية يساعد على إنتاج فيتامين دي بالجلد ،حيث أن هناك عشرات الآلاف من الذين يموتون بالسرطان سنويا في الولايات المتحدة والسبب هو نقص فيتامين دي بالجسم. ويسبب هذا النقص مرض لين العظام (أو الكساح عند الكبار)، ويسبب بضعف العظام وسهولة كسرها.

ولكن الإكثار من الترعض لهذه الأشعة يعرض الجسم للكثير من الأخطار حيث يسبب ضرر مباشر للحمض النووي وحروق بالجلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!