أين تتم عملية البناء الضوئي

أين تتم عملية البناء الضوئي،حيث تحتاج النباتات إلى الطاقة للقيام بأي عمل ،مثل البشر والحيوانات الأخرى تحتاج النباتات للطعام للحصول على الطاقة،حيث تقوم النباتات باستغلال الطاقة من الشمس أو أي ضوء آخر لصنع طعامهم.

عملية البناء الضوئي :

تعتبر عملية البناء الضوئي عملية خاصة بالنباتات فقد من أجل حصولها على طاقتها،حيث تحتاج النباتات إلى الماء والهواء والضوء،حيث تحتاج إلى ثاني أكسيد الكربون (CO2) فقط من اجل تصنيع طعامها،و تنتج الأكسجين خلال هذه العملية.

ها وتحتاج النباتات عملية التمثيل الضوئي لانتاج السكر. يسمح السكر للنباتات بالنمو والقيام بأعمال أخرى مهمة ،وتقسم عملية التمثيل الضوئي إلى قسمين. القسم الأول هو التفاعلات المعتمدة على الضوء. في هذه التفاعلات ، تحول النباتات طاقة أشعة الشمس إلى أشكال مختلفة من الطاقة التي يتم استخدامها في الجزء الثاني من عملية التمثيل الضوئي.

في القسم الثاني، دورة كالفين ، يتم استخدام ثاني أكسيد الكربون من الهواء والطاقة الناتجة عن التفاعلات المعتمدة على الضوء لصنع سكر يسمى بالجلوكوز.

حيث تبدأجذور النبتة بامتصاص الماء من التربة باستخدام الخاصيّة الأسموزيّة، وثاني أكسيد الكربون عبر الثغور المنتشرة على الأوراق، وعند شروق الشمس تقع فوتونات الضوء على الأجزاء الخضراء فتحلل الماء إلى جزيئات هيدروجين، وأكسجين، وتكوّن روابط جديدة لإنتاج سكر الجلوكوز، وتنتج النبتة الأكسجين وبخار الماء اللذيْن يخرجان من الثغور، وبذلك تكون النبتة خلّصت البيئة من ثاني أكسيد الكربون، الذي يعد غازاً ساماً، وأنتجت الأكسجين الضروري لتنفس الكائنات الحيّة.

أين تتم عملية البناء الضوئي:

هذا وتتم عملية البناء الضوئي داخل الورقة ،حيث يوجد داخل الورقة معامل صغيرة تدعى البلاستيدات الخضراء ،حيث تقوم هذه المصانع المصغرة بإنتاج صبغة تعطي النباتات لونها الأخضر،حيث تساعد هذه الصبغة الكلوروفيل أيضاً إلى جانب إعطاء الأوراق الساق لونها الأخضر، النباتات على امتصاص أشعة الشمس.

ومن أهم العوامل التي يجب توافرها عند حدوث عملية البناء الضوئي هي ما يلي :

  •  غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الماء عنصر ضروري ومهم لحدوث عملية البناء البناء الضوئي.
  • وجود أشعة الشمس
  • البلاستيدات الخضراء التي تحتوي على صبغة الكلوروفيل

الإجابة الصحيحة تتم عملية البناء الضوئي داخل الورقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!