معلومات عن الجلد

معلومات عن الجلد،حيث يعتبر الجلد خط الدفاع الرئيسي عن جسم الإنسان ضد الجرائيم والميكروبات ،ويقوم بخصائص عزل أجهزة المخلوقات الحية الداخلية عن البيئة المحيطة به، وفي هذه المقالة نتحدث بشكل مختصر عن أهم المعلومات التي تخص الجلد وأهم وظائفه وطرق حمايته .

الجلد:

هو العضو الذي يغطي أجسام البشر وأجسام الحيوانات،وهو أكبر أعضاء جسم الإنسان،فهو الغشاء أو العضو الذي يكسو الجسد الخارجيّ للإنسان والحيوان،و يتواجد فيه كثيرٌ من نهايات الأعصاب الحساسة للبرودة والحرارة، وكذلك النهايات العصبية الخاصة بالألم والضغط واللمس.

ووظيفة الجلد الأساسية  هي مايلي :

  • حماية الجسم من خلال خصائصه الفيزيائية فهو يكاد يكون مقاومًا للبلل تمامًا، ويمنع نفاذ السوائل التي تغمر أنسجة الجسم،و يمنع البكتيريا والمواد الكيميائية من دخول معظم أجزاء الجسم.
  • يقي الأنسجة التي تقع تحته من أشعة الشمس الضارة.
  • الغشاء أو العضو الذي يكسو الجسد الخارجيّ للإنسان والحيوان.
  • يساعد على تأمين فيتامين د من خلال أشعة الشمس.
  • المحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم عند المستويات العادية،من خلال أن تقوم الغدد العرقية في الجلد بإفراز العرق عندما يتعرض الإنسان لحرارة شديدة، حيث يتبخر العرق، فيبرد الجسم؛ أمَّا عندما يشتد البرد فإن الجسم يحتفظ بالحرارة عن طريق تضييق الأوعية الدموية التي في الجلد، فيقل نتيجة لذلك، مرور الدم إلى سطح الجسم، وبذلك يفقد الجسم حرارة أقل.

مكونات الجلد:

يتكون الجلد من 3 طبقات رئيسية وهي:

  • البشرة: طبقة الجلد الخارجية. وتحتوي هذه الطبقة على خلايا الميلانين المسؤولة عن لون البشرة.
  • الأدمة: باطن الجلد تحت البشرة تحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والاوعية الدموية والليمفاوية.
  • النسيج تحت جلدي(النسيج الدهني): تحتوي على الخلايا الدهنية.

هذا ويختلف لون الجلد بشكل كبيربين الشعوب والجنسيات ،حيث أن لون الجلد يتحدد وفقا لكمية خضاب الملانين البنية التي يُنتجها الجلد والتي تعتمد بشكل أساسي على الوراثة، ويتكون الملانين بوساطة الخلايا المنتجة له والموجودة في البشرة.

كما يتساوى الناس من جميع الشعوب في عدد هذه الخلايا، إلا أن الخلايا المنتجة للملانين عند أصحاب الجلد القاتم تنتج ملانين أكثر مما هو عند أصحاب الجلد الفاتح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!