من هم التابعين

من هم التابعين ، أهلا و سهلا بكم ايها الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب عن سؤال في مادة التربية الإسلامية الخاصةب الصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

و يشار إلى أن ابن حجر قد عرف التابعين بأنهم هم من لقي صحابي كذلك. فالأول: المرفوع، والثاني: الموقوف، والثالث: المقطوع، ومن دون التابعي فيه مثله. ويقال للأخيرين: الأثر والمسند.

فضل التابعين :

يروي البخاري ومسلم عن عمران بن حصين يقول قال رسول اللَّه: «”خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ. قَالَ عِمْرَانُ فَلاَ أَدْرِي أَذَكَرَ بَعْدَ قَرْنِهِ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا ” ثُمَّ إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَشْهَدُونَ وَلاَ يُسْتَشْهَدُونَ، وَيَخُونُونَ وَلاَ يُؤْتَمَنُونَ، وَيَنْذُرُونَ وَلاَ يَفُونَ، وَيَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ». قال شرف الدين الطيبي: «يعني الصحابة ثم التابعين»، وقال الحافظ ابن حجر: «والمراد بقرن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث: الصحابة، وأما قرن التابعين فإن اعتبر من سنة مائة كان نحو سبعين أو ثمانين، وأما الذين بعدهم فإن اعتبر منها كان نحواً من خمسين».

خطب عمر بن الخطاب الناس فقال في خطبته: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام في مثل مقامي هذا فقال: ألا أحسنوا إلى أصحابي، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم»

من هم التابعين :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

هو مصطلحٌ تاريخيّ إسلاميّ، يكون فيه تصنيف الرجال في الدولة الإسلاميّة الراشدة على عدّة طبقات، فعلم طبقات الرجال هو عِلمٌ قائمٌ بحدِّ ذاته، وأكثر ما يُستفاد من هذا العِلم هو في باب تدوين الحديث النبويّ الشريف؛ فالحديث النبويّ لا يتأتّى لهُ أن يكونَ بين أيدينا إلاّ من خلال الرجال الذين كانوا حولَ الرّسول صلّى الله عليهِ وسلّم، وهُم الصحابة الكِرام، وهؤلاء الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أسندوا حَملَ رسالة السُنّة المُطهّرة إلى من خلفهم من أصحابهم وهُم التابعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!